إعلان

موقف ترامب من أحداث شارلوتسفيل يدفع مسؤولين بإدارته للتفكير في الاستقالة

01:46 م الخميس 17 أغسطس 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:
أثر موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أحداث شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا على إداراته، فيتوقع الكثير من المحللين والمراقبين للموقف الأمريكي أن بعض كبار المسؤولين في البيت الأبيض يبحثون عن طريقة للاستقالة، بحسب تقارير صحيفة.

وأشارت مجلة التايم الأمريكية إلى قطع مجموعة من رجال الأعمال والمديرين التنفيذيين لشركات كبرى علاقاتها بترامب، الأربعاء الماضي، بعد إلقائه اللوم على كلا الجانبين في الاشتباكات العنيفة التي وقعت هناك في عطلة نهاية الأسبوع، وأسفرت عن مقتل امرأة.

وتتوقع المجلة أن مساعدي ومستشاري ترامب الذين وصفتهم بالمحبطين، قد يقبلون على خطوة مماثلة، إذ أن مواقف وردود فعل الرئيس الأخيرة جعلت بعضهم لا يرغب في مواصلة عمله بالإدارة الأمريكية الحالية.

وقال مسؤول كبير يفكر في الاستقالة، إن أغلب المنضمين إلى إدارة ترامب، كانوا يرغبون في أن يضيفوا لها الخبرات التي لم يستطع الرئيس اكتسابها خلال عمله كرجل أعمال.

وتابع قوله: "إلا أن ما حدث أمس، أوضح أنه لا توجد وسيلة لأي شخص، لمواجهة ترامب ومنعه من التصرف باندفاع وتهور تجاه ما يراه على شاشة التليفزيون، أو يقرأه على شبكات الانترنت".

وأمل السياسيون والمواطنون الأمريكيون أن يستطيع الجنرال المتقاعد جون كيلي، كبير موظفي البيت الأبيض الجديد، فرض شكل من أشكال الانضباط على ترامب، وهذا ما لم يتمكن سلفه رينس بريبوس فعله.

إلا أن كيلي لم يفعل أي شيء، عندما أدان الرئيس الأمريكي الجانبين في أحداث شارلوتسفيل بنفس القدر، ولم يدين الجماعات اليمينية المتطرفة.

وكان ترامب قد أدان الجماعات التي تدعي تفوق العرق الأبيض، ولكنه تراجع عن تصريحاته الأولى، وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي في برامج ترامب بنيويورك، إنه يعتقد أن اللوم يقع على كلا الجانبين، وأشار إلى وجود أشخاص سيئين في كلا الجانبين.

وأشاد ديفيد ديوك، الزعيم السابق لجماعة "كو كلوكس كلان" العنصرية، بتصريحات ترامب، وقال على تويتر: "شكرا للرئيس ترامب على صدقك وشجاعتك، وقولك الحقيقة عن شارلوتسفيل وإدانة الإرهابيين اليساريين في حركة "حياة السود مهمة"، وحركة "أنتيفا".

وزادت تغريدة ديوك، وإشادته بترامب حدة التوتر في الولايات المتحدة، ووصلت موجة الغضب إلى أبناء حزبه الجمهوريين، فقال رئيس مجلس النواب بول ريان إن فكرة تفوق العرق الأبيض أمر مثير للاشمئزاز ولا يمكن أن يكون هناك أي التباس أخلاقي في ذلك الأمر.

ونزل المئات إلى شوارع نيويورك، من بينهم سياسيين وفنانين والعديد من الشخصيات البارزة، لإدانة موقف ترامب، ومنددين بما يحدث في بلادهم.

فيديو قد يعجبك: