إعلان

ترامب يواجه انتقادا شديدا لعدم إدانته صراحة أنصار سيادة العرق الأبيض

10:13 م الأحد 13 أغسطس 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (د ب أ):

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انتقادا شديدا، اليوم الأحد، من جانب سياسيين لعدم إدانته صراحة أنصار سيادة العرق الأبيض بسبب دورهم خلال يوم من أعمال العنف في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وعدم وصفه الهجوم بالسيارة على مظاهرة مضادة على أنه عمل إرهابي محلي.

وأدلى مشرعون من الحزب الجمهوري، الذي ينتمي إليه ترامب، بتصريحات قوية حول أحداث أمس السبت، بينما انتقد الديمقراطيون ترامب صراحة لعدم اشارته على وجه الخصوص إلى الجماعات المناصرة لمبدأ تفوق العرق الأبيض، التي كانت في مركز الفوضى.

وقال السيناتور الجمهوري أورين هاتش، عبر موقع تويتر: "ينبغي أن نسمي الشر باسمه". وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي بول ريان المنتمي للحزب الجمهوري: "مبدأ تفوق العرق الأبيض كارثة. لابد من مواجهة هذه الكراهية وما يصاحبها من إرهاب وهزيمتهما".

ولقت سيدة من شارلوتسفيل تدعى هيذر دي هاير حتفها وأصيب 19 آخرون في هجوم دهس استهدف محتجين على مسيرة للقوميين البيض أمس.

ولقي اثنان من أفراد الشرطة حتفهما، لدى تحطم مروحيتهما أثناء مراقبتهما المشهد من الجو، في حادث قال مسؤولون إنه متعلق بالمظاهرة بشكل مباشر. ويعمل المحققون على تحديد السبب وراء تحطم المروحية .

كما أفادت تقارير بإصابة 15 آخرين، حيث اشتبك المتطرفون اليمينيون مع المتظاهرين على مدار اليوم.

وتم إلقاء القبض على أربعة أشخاص من بينهم الرجل المشتبه به في قيامه بدهس المتظاهرين بسيارة. وتم اتهام جيمس أليكس فيلدز جونيور )20 عاما( المنحدر من ولاية أوهايو بارتكاب جريمة قتل من الدرجة الثانية إلى جانب جرائم أخرى.

وظهرت بين حشود اليمين المتطرف في مظاهرة "يونايت ذا رايت" أو (وحدوا اليمين) شارات النازية وجماعة كو كلوكس كلان، وشوهد محتجون يحملون مسدسات ودروعا متحركة وعصيا.

وناشد ماركو روبيو، السيناتور الجمهوري البارز، الرئيس ترامب أن يصف الأحداث بأنها هجوم إرهابي نفذه أنصار مبدأ تفوق العرق الأبيض.

وقال ترامب أمس السبت: "ندين بأشد العبارات هذا الإظهار الفاضح للكراهية والتعصب الأعمى والعنف على مختلف الاتجاهات"، بعد أعمال العنف في شارلوتسفيل.

وسرعان ما أثار لوم الرئيس لـ "مختلف الاتجاهات" في أعمال العنف، الانتقادات.

وأكد البيت الأبيض اليوم الأحد أن بيانه يتضمن أنصار تفوق العرق الأبيض الذين نظموا المسيرة للاحتجاج على أمر صادر عن المدينة لإزالة تمثال للجنرال العسكري الذى قاد القوات الجنوبية في الحرب الأهلية الأمريكية.

وقال متحدث باسم البيت الأبيض عندما طُلب منه أن يرد على الانتقادات: "بالطبع هذا يتضمن أنصار مبدأ تفوق العرق الأبيض وجماعة كو كلوكس كلان والنازيين الجدد وجميع الجماعات المتطرفة".=

ووصف مستشار الأمن القومي الأمريكي هربرت رايموند مكماستر الهجوم المميت على متظاهرين في شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا أمس السبت بأنه عمل "إرهابي"، رغم أن ترامب نفسه لم يصفه بهذا الوصف.

وأضاف ماكماستر خلال مقابلة مع برنامج "ذيس ويك" على شبكة (إيه.بي.سي) الأمريكية اليوم الأحد: "في أي وقت ترتكب فيه هجوما ضد أشخاص أو تتسبب في نشر الخوف فإن ذلك إرهاب".

وإلى جانب التحقيق الذي تجريه الشرطة المحلية في شارلوتسفيل، فتح مكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) ووزارة العدل تحقيقا خاصا بالحقوق المدنية بشأن الهجوم الدموي بسيارة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان