إعلان

الدالاي لاما يلغي زيارته لبوتسوانا بسبب "الإنهاك"

04:47 م السبت 12 أغسطس 2017

الدالاي لاما يلغي زيارته إلى بوتسوانا بسبب "الإنها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين (أ ف ب)
ألغى الدالاي لاما زيارته المرتقبة الأسبوع المقبل لبوتسوانا بسبب معاناته من "الإنهاك"، علما أن الصين قد حذرت غابورون من استضافة الزعيم الروحي للتيبت.

وكان من المقرر أن يشارك الدالاي لاما (82 عاما) الذي يعيش في المنفى في الهند في مؤتمر حول الروحانيات يُعقد في عاصمة بوتسوانا بين 17 و19 أغسطس.

وجاء في بيان صدر في ساعة متأخرة مساء الجمعة عن دوائر الدالاي لاما أن الأخير أعرب للرئيس البوتسواني ولمنظمي المؤتمر عن "أسفه الشديد" لالغاء زيارته بسبب معاناته من "الإنهاك".

وأوضح البيان أن "الأطباء أوصوا قداسته بتفادي الرحلات الطويلة في الأسابيع المقبلة وهو سيعود إلى دارامسالا الهندية ليمضي فترة نقاهة فيها".

وترى بكين في الدالاي لاما "انفصاليا" يريد انتزاع التيبت من الصين التي "حررت" المنطقة سنة 1951، وهي تندد بالحكومات الأجنبية التي تستقبل على أراضيها الزعيم الروحي الحائز جائزة نوبل للسلام.

أما الدالاي لاما فيؤكد أنه يطالب بحكم ذاتي أوسع للتيبت وليس بالاستقلال.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ قد دعا بوتسوانا إلى احترام سيادة الصين وسلامة أراضيها "واتخاذ قرار صائب" بشأن زيارة الدالاي لاما.

وأكد لو خلال مؤتمر صحفي أن "الصين لا تتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى، لكنها لا تقبل أن يقوم بلد ثالث بما يضر بالمصالح الأساسية للبلد".

وتُعد الصين شريكا مهما لبوتسوانا اذ مولت مشاريع لتشييد محطات كهرباء عاملة بالفحم وطرقات ومدارس وجسور.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: