إعلان

أكراد العراق يتمسكون بموعد استفتاء الاستقلال رغم الضغوط الأمريكية

04:21 م السبت 12 أغسطس 2017

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (مصراوي)
أكد مسؤول كردي بارز أن الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق، قائم في موعده المحدد سلفا، رغم الضغوط الأمريكية لتأجيل تلك الخطوة.

وقال هوشيار زيباري، مستشار رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، أن أكراد العراق سيجرون استفتاء على الاستقلال في الـ 25 من سبتمبر كما هو مقرر على الرغم من طلب أمريكي بتأجيله.

وقال زيباري، وزير الخارجية العراقي السابق، لرويترز السبت إنه" بالرغم من الطلب الذي نقله وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون هاتفيا بتأجيل الموعد، إلا أن الاستفتاء سيتم يوم 25 سبتمبر كما هو مقرر".

وكانت رئاسة إقليم كردستان العراق قد أعلنت السبت أن الولايات المتحدة طلبت من الأكراد تأجيل استفتاء على استقلال الإقليم.

جاء الطلب الأمريكي على لسان وزير الخارجية ريكس تيلرسون خلال محادثة هاتفية مع مسعود برزاني رئيس إقليم كردستان العراق أول أمس الخميس.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة إقليم كردستان العراق بعد اتصال تيلرسون "بخصوص تأجيل الاستفتاء، أوضح السيد رئيس إقليم كردستان لوزير خارجية أمريكا بأن الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع دولة العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق".

وأكد بارزاني أن وفدا من الإقليم "سيزور بغداد قريبا للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات".

وتساءل بارزاني حسب البيان المنشور على موقع الرئاسة، "ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كوردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء، وماهي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟".

ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في العام 1991.

وتتخوف الولايات المتحدة ودول غربية أخرى من أن يحول التصويت المنطقة لساحة اضطرابات أخرى.

وتعارض تركيا وإيران وسوريا، وجميعها تقطنها أعداد كبيرة من الأكراد، استقلال كردستان عن العراق.

فيديو قد يعجبك: