إعلان

إسرائيل تسمح لأعضاء الكنيست بزيارة باحات الاقصى

09:46 م الأربعاء 05 يوليه 2017

إسرائيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
تل أبيب - (أ ف ب):
أعلنت وزارة العدل الاسرائيلية أن الدولة قررت رفع الحظر المفروض على زيارة أعضاء الكنيست الإسرائيلي لباحات المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة لمدة خمسة أيام تجريبية بعد أن قدم برلماني التماسًا للمحكمة العليا.
قدم النائب الاسرائيلي اليميني يهودا غليك من حزب الليكود بزعامة نتانياهو التماسا إلى المحكمة العليا الإسرائيلية في مارس طالب فيه بإلغاء الحظر الذي فرضه نتانياهو على أعضاء الكنيست ووزرائه قبل عشرين شهرًا من زيارة المسجد الاقصى الذي يطلق عليه اليهود "جبل الهيكل".
والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين.
ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق عند المسلمين) الذي يقع أسفل باحة الاقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.
والمعروف عن يهودا جليك، وهو حاخام إسرائيلي-أمريكي، أنه يطالب بحق اليهود بالصلاة في المسجد الاقصى. وهذه المطالبة هي مصدر توتر كبير مع المسلمين الفلسطينيين.
وأصدر نتانياهو قراره في أكتوبر2015 وهو يمنع أعضاء الكنيست بمن فيهم العرب والوزراء من دخول باحات المسجد الاقصى لتخفيف حدة التوتر بعد موجة من الهجمات ومحاولات الهجوم التي شهدتها الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وأدت منذ ذلك الوقت الى مقتل 274 فلسطينيا و41 إسرائيليا وأمريكيين اثنين وأردني وأريتري وسوداني وفق تعداد لفرانس برس.
ومعظم الفلسطينيين الذين قتلوا نفذوا او حاولوا تنفيذ هجمات على إسرائيليين بواسطة السلاح الأبيض، وفق المصادر الإسرائيلية.
وكان الهدف من هذا الحظر هو المساعدة على استعادة الهدوء عقب تصاعد العنف.
وقالت وزارة العدل في رد أولي على الالتماس أن الدولة ستسمح بزيارة أعضاء الكنيست إلى المسجد الاقصى لعدة أيام على سبيل التجربة بدءا من 23 يوليو الجاري".
وأضافت الوزارة في بيان، الثلاثاء، أن الدولة تعتقد أيضا ان تدخل المحكمة لن يكون ضروريا فى ضوء قرارها الجديد.
ومن جهته قال متحدث باسم جليك لفرانس برس أنه لا يعتزم سحب الالتماس من المحكمة العليا، مشككا في حكمة قرار السماح المؤقت الذي وصفه بأنه غريب.
وأضاف أن المحاربين الفلسطينيين سيميلون إلى شن هجمات لتقويض السلام خلال أيام التجربة الخمسة كي يفشلوا التجربة ونمنع من زيارات أخرى.
وقال المتحدث إننا نأمل من الشرطة والحكومة ووزير الأمن العام أن يمنعوا الإرهابين بكل الوسائل من أن يملوا علينا إن كان يمكن للبرلمانيين زيارة الموقع أم لا.
وتسمح السلطات الإسرائيلية لليهود بزيارة الباحة في أوقات محددة وتحت رقابة صارمة، لكن لا يحق لهم الصلاة فيها.
ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الاسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى المسجد الاقصى لممارسة شعائر دينية والمجاهرة بأنهم ينوون بناء الهيكل مكانه.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان