إعلان

أردوغان يندد باستخدام إسرائيل "المفرط" للقوة في القدس

05:09 م السبت 22 يوليه 2017

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خلال احياء ذكرى محاو

أنقرة – (أ ف ب):

ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت باستخدام قوات الأمن الإسرائيلية "المفرط" للقوة في المواجهات الدامية التي وقعت في محيط المسجد الأقصى الجمعة.

وقال أردوغان في بيان "أدين إصرار إسرائيل على موقفها رغم جميع التحذيرات (...) واستخدام القوات الإسرائيلية المفرط للقوة ضد إخواننا الذين تجمعوا لأداء صلاة الجمعة".

وأشار أردوغان إلى إنه يتحدث من موقعه كرئيس دوري لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأدت المواجهات في محيط المسجد الأقصى والضفة الغربية المحتلة الجمعة إلى مقتل ثلاثة فلسطينيّين، في وقت قُتل ثلاثة إسرائيليين مساء الجمعة في مستوطنة بالضفة في هجوم بسكّين نفذه شاب فلسطيني عمره 19 عاما قبل أن يصاب لاحقا برصاص أحد الجيران.

وتصاعد التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين إثر التدابير الأمنية التي فرضتها اسرائيل في محيط المسجد الأقصى منها وضع آلات لكشف المعادن عند مداخله ما أثار غضب المصلين والقيادة الفلسطينية.

والعام الفائت، أنهت اسرائيل وتركيا خلافا استمر ست سنوات إثر مهاجمة إسرائيل لسفينة تركية كانت تعتزم الوصول لغزة لفك الحصار المفروض على القطاع في العام 2010 ما ادى الى مقتل 10 نشطاء أتراك.

لكن أردوغان لا يزال ينتقد بين الفينة والأخرى السياسات الاسرائيلية، وتعد هذه التعليقات الأكثر شدة له منذ المصالحة مع اسرائيل العام الفائت.

وكان أردوغان نصح نظيره الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بسحب آلات كشف المعادن التي وضعت عند مداخل باحة المسجد الأقصى في القدس لتهدئة التوتر.

ووضعت إسرائيل هذه الآلات الأحد الفائت بعد يومين من هجوم قتل فيه شرطيان إسرائيليان.

وشدد أردوغان في بيانه على أن الإجراءات الإسرائيلية "غير مقبولة" ويجب إلغاؤها "فورا".

وأضاف "ادعو المجتمع الدولي للتحرك فورا لإلغاء الإجراءات (الإسرائيلية) التي تقيد حرية العبادة في الحرم الشريف".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: