إعلان

بعد تغيير رئيسه.. ما هو دور الحرس الملكي في السعودية؟

12:23 ص الجمعة 21 يوليه 2017

الملك سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

أصدر الملك سلمان، اليوم الخميس، عدد من الأوامر الملكية، وأبرزها إنشاء جهاز "رئاسة أمن الدولة" بجانب تغيير رئيس الحرس الملكي السعودي.

 

ونص الأمر الملكي على إعفاء الفريق أول حمد بن محمد العوهلي من منصبه، وترقية الفريق ركن سهيل بن صقر المطيري إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه رئيساً للحرس الملكي بدلًا من العوهلي.

 

ووفقًا لأمر ملكي صدر عام 2013 أصبح المطيري نائبًا للحرس الملكي.

 

والحرس الملكي السعودي هو القوة الرئيسية المكلفة بحماية خادم الحرمين الشريفين والشخصيات الهامة في جميع مواقع تواجدها داخل وخارج المملكة. ووفقًا للموقع الرسمي للجهاز الأمني على الإنترنت جاء أن مهامه تشمل أيضًا "توفير الأمن والحماية كذلك لضيوف الدولة المهمين أثناء زيارتهم للمملكة".

 

ويقوم الحرس الملكي بوضع الخطط الأمنية والتنسيق المبكر مع الأجهزة الأمنية الأخرى لتأمين المناسبات والاحتفالات والمؤتمرات واللقاءات والزيارات الهامة، كما يتدخّل الحرس الملكي في الحالات التي تستدعيها الضرورة واستجابةً لنداء الواجب، مثل مشاركته مع قطاعات أمنية أخرى في تنفيذ عمليات اقتحام وتخليص رهائن، ومشاركته في تحرير الكويت بتدريب وتأهيل المتطوعين، وتقع رئاسة الحرس الملكي بمدينة الرياض، وتضم فروعاً في جميع مناطق المملكة.

 

ومن شروط الانضمام للحرس الملكي، كما ذكرها الموقع الرسمي:

1 - أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ والولادة (ويستثنى من ذلك من ولد ونشأ مع والده الذي تواجد لظروف العمل أو الدراسة أو الإجازة خارج المملكة على أن لا يحمل جواز وجنسية البلد الذي ولد فيه).

2- أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بحد شرعي أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة وأن لا يكون مطرودا من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب.

3- أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية أو ما يعادلها.

4- أن لا يقل عمره المتقدم عن 17 عاما ولا يزيد عن 30 عاما.

5- أن لا يقل طوله عن 175 سم وان يكون الوزن مناسباً لطوله وأن يكون ذو بنيه جيده تتناسب مع طوله.

6- أن يجتاز اختبار القبول والمقابلة الشخصية وفقاً للشروط المحددة.

7- أن يكون لائقاً طبياَ للخدمة العسكرية وسالماً من الأمراض.

8- أن لا يكون موظفا في أي جهة حكومية مدنية أو عسكرية أو سبق له ذلك وان لا يكون متزوج من غير سعودية.

9- أن يتعهد المتقدم على نفسه بالخدمة العسكرية مدة أربع سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان