إعلان

الاحتلال يواجه مئات المرابطين حول الأقصى - (فيديو وصور)

12:08 ص الأربعاء 19 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - علاء المطيري:

للمسجد الأقصى مكانة في قلب الأمتين العربية والإسلامية، ويمثل رمزًا للقضية الفلسطينية ومحور لأي تسويات سياسية يحاول ساسة العالم أن يتوسطوا إليها.

وبينما تحاول إسرائيل أن تغير ملامحه بصورة تدريجية تقول المواقف الرسمية الفلسطينية والعربية إن الأقصى خطر أحمر، بينما يقول الفلسطينيون المرابطون على أبوابه بعد الحادث الأخير أنهم لن يتركوها وحيدًا ولن يتنازلوا عن حقهم فيه.

وأصيب، الثلاثاء، 70 شخصًا - ما بين اختناقات وإصابات مباشرة - في صفوف المعتصمين أمام باب الأسباط بالقدس المحتلة، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي منهم 3 إصابات وُصفت بالخطيرة.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى، أُصيب بالرصاص المطاطي، وتم نقله إلى مستشفى المقاصد وهو حالياً في غرفة العمليات، فيما قال نجله إن الإصابة في الرأس جراء الضرب بالهراوات.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت منازل المواطنين بمنطقة باب حطة "أحد أبواب الأقصى".

وكان عكرمة صبري، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في القدس، وخطيب المسجد الأقصى ذكر، أمس الاثنين، أن البوابات الإلكترونية لا يمكنها الحفاظ على الأمن وأن القصد منها سحب صلاحيات الأوقاف الإسلامية عن المسجد الأقصى.

تحذيرات فلسطينية

طالبت أجنحة عسكرية لفصائل فلسطينية في قطاع غزة، إسرائيل بوقف إجراءاتها الأخيرة في المسجد الأقصى شرق القدس، مهددة بأن العدوان على المسجد سيكون شرارة تفجير في المنطقة.

وقالت - في بيان تلاه ناطق ملثم في مؤتمر صحفي مشترك عقد في مدينة غزة - إن استمرار العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى سيكون شرارة في تفجير الأوضاع في كل المنطقة.

وأكدت أن "المسجد الأقصى أمانة ومسؤولية لكل المسلمين في العالم والتخلي عنه في هذه الظروف العصيبة سيكون له انعكاسات خطيرة في القريب العاجل"، داعية الفلسطينيين إلى "شد الرحال والدفاع عن المسجد الأقصى بكل غال ونفيس".

فيديو احتجاجات

سيدة فلسطينية

عجوز لجندي يهودي: "طخني.. أن جاي استشهد"

كيف بدأت القصة؟

وقُتل ثلاثة فلسطينيين، صباح الجمعة الماضي، بعد أن شنوا هجومًا مسلحًا على عناصر من شرطة الاحتلال الإسرائيلي في ساحات المسجد الأقصى ما أدى إلى مقتل اثنين منهم.

وعقب الحادثة؛ أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى حتى، ظهر الأحد، وأعادت فتحه بعد أن نصبت بوابات الكترونية على مداخل المسجد الأمر الذي رفضه الفلسطينيون.

تكافل ورباط

وبدأ جموع المصلين يتوافدون للصلاة خارج المسجد الأقصى وترصد الصورة حراس يرابطون على الأبواب وأهل القدس يمدونهم بالطعام والشراب ليظل الرباط متواصلاً في ظل رفضهم للبوابات الإلكترونية التي فرضتها قوات الاحتلال.

ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية صورًا قالت إنها ترصد العديد من جوانب الاشتباكات التي يشهده المسجد الأقصى بين الفلسطينيين والإسرائيليين؛ تضمن ضرب شرطة الاحتلال لفلسطينيين ومواجهات بينهم وبين نساء فلسطينيات إضافة إلى صور ترصد ممثلي الفصائل الفلسطينية التي حذرت إسرائيل من تبعات ما تقوم به في المسجد الأقصى.

فيديو قد يعجبك: