إعلان

الجمهوريون ما زالوا يبحثون عن تسوية بشأن التأمين الصحي في الولايات المتحدة

09:50 ص الثلاثاء 11 يوليه 2017

يسعى الجمهوريون الى التوصل الى تسوية بشأن مشروع قا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – (أ ف ب):

يسعى الجمهوريون للتوصل إلى تسوية بشأن مشروع قانون الرعاية الصحية الذي طلب الرئيس دونالد ترامب من أعضاء الكونجرس تمريره قبل مطلع أغسطس المقبل لكنه يواجه مأزقا بسبب خلافات داخل معسكره.

وعاد أعضاء مجلس الشيوخ الاثنين بعد عطلة عيد الاستقلال في 4 يوليو التي دامت أسبوعا وعلى جدول أعمالهم صيغة جديدة من المشروع تقضي بإلغاء بعض مواد قانون الرعاية الصحية "أوباماكير" الذي أقر في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

وكانت صيغة أولى من مشروع القانون أقرت من قبل مجلس النواب في يونيو الماضي، لكن مناقشة صيغة معدلة منه في مجلس الشيوخ ارجئت في اللحظة الأخيرة بسبب معارضة عدد من أعضائه المحافظين والمعتدلين.

وافتتح زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل الجلسة الاثنين بدون أن يكشف ما إذا كانت تمت تسوية الخلافات بين مختلف تيارات الجمهوريين. وقد فضل إدانة معارضة الأقلية الديموقراطية. وقال "أشعر بالأسف لأن زملاءنا الديموقراطيين أظهروا أنهم لا يريدون العمل معنا".

وكان ترامب دعا الاثنين الكونجرس إلى تمرير مشروع القانون قبل بداية أغسطس. وكتب على حسابه على تويتر "لا يمكنني تخيل أن يجرؤ الكونجرس على مغادرة واشنطن دون الموافقة كليا على قانون الرعاية الصحية الجميل".
وهو يشير بذلك الى العطلة الصيفية للكونغرس طوال أغسطس المقبل.

وبذلك يكون لدى أعضاء الكونجرس مهلة من ثلاثة أسابيع قبل استئناف عطلهم، لكن عددا كبيرا منهم دعوا إلى إلغاء العطل الصيفية لتبني قانون بأي ثمن.

وذكر موقع "بوليتيكو" الإلكتروني أن صيغة جديدة من خطة الإصلاح التي يطرحها الجمهوريون يمكن أن تكشف الخميس في مجلس الشيوخ، على أن تناقش ويتم التصويت عليها الأسبوع المقبل.

ولم يعرف ما إذا كان نحو عشرة من الأعضاء الجمهوريين المعارضين للخطة قد تراجعوا عن رفضهم هذا، بينما وعد الاعضاء الديموقراطيون بالتصويت ضده. وبما أن الجمهوريين يشغلون 52 مقعدا في المجلس والديموقراطيون 48 مقعدا، يبدو هامش المناورة ضيقا جدا.

وجعل ترامب من تعديل وتغيير قانون الرعاية الصحية المعروف باسم "أوباماكير" هدفا رئيسيا على أجندته.

وبعدما صدرت عنه إشارات متناقضة، أصبح الرئيس الجمهوري يدعم تبني قانون يعدل النظام بالكامل. وكان قبل عشرة أيام يؤيد العمل على مرحلتين أولهما إلغاء القانون الديموقراطي الذي صدر في 2010 مما يؤثر على عشرات الملايين من الأمريكيين، ثم صياغة قانون لإصلاح النظام الصحي وتبنيه.

لكن الديموقراطيين يعارضون فكرة الإلغاء ولو جزئيا واقترحوا على الجمهوريين التخلي عن وعدهم هذا للتعاون بشأن قانون يصحح الثغرات في نظام "أوباماكير".

وقال زعيم الكتلة الديموقراطية تشاك شومر "بعد أسابيع من العمل يبدو أن أصدقاءنا في الحزب الآخر لم يحصلوا على الأصوات الضرورية ليحققوا تقدما في مشروع قانونهم".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان