إعلان

ماي تلتقي مع قادة أحزاب ايرلندا الشمالية

12:15 ص الخميس 15 يونيو 2017

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث
لندن - (د ب أ):
تعتزم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الاجتماع مع زعماء الأحزاب السياسية الخمسة الرئيسية فى ايرلندا الشمالية، غدا الخميس، حسبما قال مسؤولون وسط مخاوف من أن يقوض اتفاق تعاون مخطط له مع الحزب الوحدوي الديمقراطى، الجهود الرامية إلى احياء اتفاق تقاسم السلطة.
وستجتمع ماي ووزير خارجية ايرلندا الشمالية جيمس بروكنشير مع قادة الأحزاب في لندن "للبناء على المناقشات السياسية التي بدأت أول أمس الاثنين في بلفاست"، حسبما قال بروكنشير.
وقال:"لم يتبق سوى القليل جدا من الوقت، ويجب التوصل الى اتفاق لاستعادة حكومة تقاسم السلطة المفوضة فى ستورمونت بحلول الموعد النهائى فى 29 يونيو"، مشيرا الى مقر حكومة ايرلندا الشمالية.
وتأتى هذه الاجتماعات عقب الانتخابات المبكرة التي جرت مطلع الأسبوع الجاري فى بريطانيا، والتي فقد خلالها المحافظون بزعامة ماي أغلبية مقاعدهم فى البرلمان، مما اجبرها على الحصول على دعم الحزب الوحدوي الديمقراطى.
وقالت ميشيل اونيل، زعيمة الحزب الجمهوري في ايرلندا الشمالية "شين فين" إنها تعتزم إبلاغ ماي أن "أي اتفاق بين حزب المحافظين والحزب الوحدوي الديموقراطي ،لا يمكن أن يسمح له بتقويض اتفاق الجمعة العظيمة والاتفاقات اللاحقة".
وكانت اونيل تشير إلى اتفاق الجمعة العظيمة عام 1998 الذي مهد الطريق لتقاسم السلطة بين حزبي شين فين ومنافسه الحزب الوحدوي الديمقراطي بعد عقود من العنف الطائفي في ايرلندا الشمالية.
وقالت "لن يتحقق التقدم من اتفاق بين الحزب الوحدوي الديمقراطي وحزب المحافظين من أجل دعم حكومة في وستمنستر (لندن) مع أجندة تقشف والخروج من الاتحاد الأوروبي، ولكن من خلال التنفيذ الكامل للاتفاقات والهيئة التنفيذية لأيرلندا الشمالية التي تحترم الحقوق وتعمل من أجل كل من في المجتمع".
وقال حزب شين فين إن الحكومة البريطانية لا يمكن ان تكون رئيسا محايدا فى محادثات تقاسم السلطة، وخاصة بعد مناقشة التعاون مع الحزب الوحدوي الديمقراطى عقب الانتخابات.
وشكك حزبان آخران، هما حزب العمال الاشتراكى الديمقراطي القومي الايرلندي وحزب التحالف من تيار يسار الوسط، في مدى ملاءمة ترؤس بروكنشير محادثات حول تقاسم السلطة.
ولكن هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" نقلت عن روبن سوان زعيم حزب اولستر الوحدوى قوله ان "السعي الفاشل لرئاسة مستقلة سيؤدي إلى إعاقة التقدم".
ومن المقرر أن يقود سوان وفدا من الحزب فى محادثاته مع ماي غدا.
وقد علقت عملية تقاسم السلطة فى كانون ثان/يناير بعد رفض زعيمة الحزب الوحدوي الديمقراطى ارلين فوستر التي رأست الحكومة المفوضة في ايرلندا الشمالية ،قبول مطالب حزب شين فين بالتنحي أثناء التحقيق فى فشل نظام حوافز للتدفئة المعتمدة على الطاقة المتجددة.
وقالت فوستر بعد اجتماع مع ماي أمس الثلاثاء إن المناقشات حول دعم حكومة الأقلية بقيادة ماي "تسير على ما يرام" ومن المتوقع أن تكتمل قريبا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان