إعلان

صندوق حماية التراث في مناطق النزاع يحدد أول موقع للعمل في الخريف المقبل

01:20 م السبت 06 مايو 2017

وزير الثقافة الفرنسية السابق جاك لانغ في باريس في

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب)

أعلن وزير الثقافة الفرنسية السابق، جاك لانج، في جنيف الجمعة، أن صندوق حماية الارث الثقافي في مناطق النزاع الذي اسسته فرنسا والإمارات سيحدد اول موقع للعمل اعتبارا من الخريف.

وقال لانج الممثل الخاص لفرنسا إلى جانب محمد المبارك ممثل الإمارات إن "الوضع ملح وسيتم تشكيل لجنة علمية بحلول نهاية سبتمبر ستعطينا ارشادات حول القرارات التي علينا اتخاذها خصوصا في ما يتعلق بالمشاريع التي علينا تمويلها".

وكان لانج ترأس مع المبارك الاجتماع الاول لمجلس ادارة المؤسسة التي أطلق عليها اسم "التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع" ومقرها جنيف.

وجمع الصندوق الذي تقوم مهمته على حماية التراث الثقافي المهدد بالحروب والارهاب 77 مليون دولار (اكثر من 70 مليون يورو) من سبع دول هي فرنسا والإمارات والسعودية والكويت ولوكسمبورج وسويسرا والمغرب بالاضافة الى متبرعين سويسري وامريكي.

وتابع لانج امام صحافيين "ستنضم الينا دول اخرى" مضيفا "نخوض محادثات إيجابية جدا مع الصين وكوريا الجنوبية والتزام الرئيس الصيني واضح جدا".

ويعتزم الصندوق العمل بشكل وثيق مع منظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) التي سيكون لها ممثل في مجلس إدارة الصندوق.

وتابع لانج ان الصندوق "سيكون له عمل متنوع يشمل الاعلام والوقاية ومكافحة التجارة غير الشرعية"، كما انه سيضع "لائحة بالمواقع خصوصا تلك التي تنشط ضد الارهاب".

لكن الصندوق لن يكون اي عمل ميداني لحماية المواقع الاثرية.

وقال لانج "لدينا مبدأ مثالي وطموح وارادة لكننا واقعيون ولسنا جيشا. هناك ما يكفي للقيام به على صعيد الوقاية والتحضيرات والاعلام والترميم"، مذكرا بوجود "مئات المواقع في العراق التي لا بد من الاعتناء بها".

وتدير هذه المؤسسة "شبكة دولية من الملاذات"، اي متاحف وطنية لدول اخرى يمكن ايداع الآثار المهددة فيها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان