إعلان

مركز حقوقي: قطر ترحل ناشطا سعوديا إلى بلده

04:49 م الإثنين 29 مايو 2017

مشهد عام من الدوحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الدوحة، قطر (أ ف ب)
قامت السلطات القطرية بترحيل الناشط السعودي في مجال حقوق الإنسان محمد عبد الله العتيبي إلى بلده بينما كان في طريقه للسفر إلى النروج حيث كان يأمل في الحصول على لجوء سياسي، بحسب مركز حقوقي.

وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه الاثنين إن العتيبي توجه إلى قطر في مارس الماضي بعدما وجهت له عدة تهم في المملكة العربية السعودية بينها العمل في جمعية غير مرخصة.

وأوضح المركز أنه "في فجر يوم 28 مايو 2017، تم ترحيل محمد العتيبي (49 عاما) وزوجته قسراً الى المملكة العربية السعودية" بينما كانا في طريقهما إلى النروج.

وأضاف ان الحكومة النروجية وافقت "وبشكل استثنائي على منحه وزوجته وثيقتي سفر (...) وأعطتهما الحق في طلب اللجوء السياسي حال وصولهما البلاد".

وقال مصدر في وزارة الخارجية القطرية بحسب ما نقل عنه الإعلام الرسمي إن قرار الترحيل صدر بناء على إجراء قانوني مستندا إلى اتفاقات اقليمية بشان تبادل الأشخاص المطلوبين.

وكان العتيبي اعتقل لأول مرة في يناير 2009 واتهم "بمحاولة الشروع في احتجاجٍ سلمي" ولم يطلق سراحه إلا في 11 يونيو 2012 "حيث ظل مسجوناً يتنقل بين السجون لفترة تقارب من الثلاث سنوات وسبعة أشهر.

وبعد إطلاق سراحه، منع من السفر "لأكثر من خمس سنوات" حتى تاريخ الأول من يناير 2017، وفقا للمركز الحقوقي.

في الرابع من مايو، دعا المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب بن ايمرسون خلال زيارة إلى السعودية المملكة إلى مراجعة قانون مكافحة الإرهاب وإعادة تعريف "الإرهاب" في نصوصه.

وقال للصحافيين في الرياض ان تعديلات أدخلت على قانون مكافحة الإرهاب عام 2014 تقدم "تعريفا فضفاضا وغير مقبول" للجريمة ولا تتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان. ودعا السلطات إلى إنشاء آلية مستقلة لمراجعة قضايا الأشخاص الذين جرى سجنهم على خلفية قضايا حقوقية "وتخفيف العقوبات أو العفو عن هؤلاء السجناء وبشكل فوري".

وجاء ترحيل العتيبي إلى السعودية في وقت تمر العلاقات بين قطر ودول الخليج بمرحلة صعبة بعدما اعادت تصريحات نسبت إلى أمير قطر ونفت الدوحة صحتها تأجيج التوتر بين الطرفين.

وتسعى الإمارة الغنية بالغاز إلى الحد من الأضرار الناجمة عن تسريب تصريحات نسبت الأربعاء إلى أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وقالت الدوحة أنها مفبركة ونشرت بعد اختراق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وتضمنت التصريحات التي نسبت الى أمير قطر انتقادات واضحة للسعودية ودول الخليج، لجهة موقفها من ايران. ونقل عن الأمير قوله إن إيران "تمثل ثقلا إقليميا وان ليس من الحكمة التصعيد معها".

ورواية اختراق وكالة الأنباء تواجه تشكيكا في إعلام السعودية والإمارات، الدولتان الأبرز في مجلس التعاون الخليجي الذي تنتمي إليه قطر.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان