إعلان

السعودية تعتبر الانتخابات الايرانية "شأنا داخليا"

10:03 ص الجمعة 19 مايو 2017

ناخبون في مركز اقتراع في طهران الجمعة 19 ايار/مايو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، إن الانتخابات الإيرانية الجمعة "شأن داخلي" وذلك قبل القمة "غير المسبوقة" بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وعدد من قادة الدول العربية.

وردًا على سؤال حول توقعاته بشأن انتخابات الرئاسة الإيرانية قال الجبير في مؤتمر صحافي "الانتخابات الرئاسية شأن داخلي".

وأضاف ان بلاده تنظر إلى سياسات إيران وليس إلى الشخصيات الإيرانية. وقال "نحن ننظر إلى أفعال إيران وليس إلى أقوالها والانتخابات الرئاسية شأن داخلي".

وكرر اتهاماته لإيران بأنها تتبنى سياسات "عدوانية" وتدعم "الارهاب".

ويواجه الرئيس حسن روحاني منافسة شرسة لاعادة انتخابه أمام رجل الدين المتشدد إبراهيم رئيسي الذي دعا إلى موقف أكثر حزمًا مع الغرب، ويقول أن الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع الدول الكبرى في 2015 لم يسفر عن اي تحسن في حياة الفقراء.

وأدى الاتفاق إلى تخفيف العقوبات على إيران مقابل ضمانات بعدم السعي إلى امتلاك أسلحة نووية.

وتنظر الرياض إلى الاتفاق النووي بارتياب.

وقال الجبير "إيران تتصرف بعدائية بعد الاتفاق النووي وإدارة ترامب تدرك ذلك".

وبالنسبة للقمة بين ترامب وعدد من قادة الدول العربية والإسلامية قال الجبير إن ترامب سيجتمع الأحد مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وقادة عرب ومسلمين في القمة التي تهدف الى مكافحة التطرف والارهاب وتشجيع الوسطية.

وأكد أن ذلك "مؤشر قوي جدًا على تغيير الحوار بين العالم الاسلامي والعالم الغربي وفتح صفحة جديدة من الشراكة والتعاون في مواجهة التطرف والإرهاب وفي بناء شراكة تخدم الطرفين وفي عزل من يدعي أن هناك عداوة بين الاسلام والغرب".

وقال الجبير إنه يتوقع أن يشارك في القمة نحو 37 من القادة والملوك ورؤساء الدول، إضافة إلى ستة من رؤساء الحكومات في "مستوى غير مسبوق من المشاركة".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: