إعلان

العثور على جثة المتسلق السويسري الشهير أولي ستيك قرب جبل إفرست

08:31 م الأحد 30 أبريل 2017

متسلقين - ارشيفية

 

كاتماندو - (د ب أ)

أعلن مسؤولو السياحة في نيبال أنه تم العثور على جثة المتسلق السويسري أولي ستيك، بالقرب من جبل إفرست اليوم الأحد.

وكان ستيك (40 عاما)، الذي أطلق عليه لقب "الآلة السويسرية" نظرا لسرعته الجريئة خلال تسلق جبال الهيمالايا، يحاول الوصول إلى قمة إيفرست عبر طريق نادرا ما يستخدم.

وقد تم العثور عليه على جبل نوبتس المجاور لإفرست.

وقال دورجا دوتا داكال ،المدير العام في وزارة السياحة النيبالية، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) :"لقد انزلق من منحدر بالقرب من المعسكر رقم 2 وسقط ليلقى حتفه".

وأضاف داكال أنه تم نقل جثة ستيك بطائرة إلى لوكلا، وهو أقرب مطار لجبل إفرست، حيث تحقق الشرطة في الحادث، مضيفا أن الجثمان سوف ينقل إلى العاصمة كاتماندو في نهاية المطاف.

وتوجهت أسرة الرياضي إلى نيبال وتخطط لدفنه هناك، لأنه كان يحب البلاد وكان لديه العديد من الأصدقاء فيها، حسبما ذكر المتحدث باسمه أندرياس بانتل.

وأضاف بانتل في منشور عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الأسرة حزينة بلا حدود" ، وهي تطالب الإعلام بعدم التكهن حول تفاصيل الوفاة.

وكان ستيك في نيبال لتسلق اثنين من القمم الأكثر تحديا في العالم واحدة تلو الأخرى بدون الحصول على إمدادات إضافية من الأكسجين.

وأفاد الإعلام السويسري أن ستيك يعتزم تسلق جبل إفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 مترا أولا مع التخييم على ارتفاع يزيد على 8 آلاف متر ليلا قبل تسلق جبل لهوتس المجاور له.

وفي عام 2013، تسبب اشتباك بين ثلاثة متسلقين أوروبيين منهم ستيك وبين مرشدين نيباليين في انسحاب ستيك ورفيقيه من مغامرة ذلك العام. وأدت المشاجرة التي وقعت على ارتفاع سبعة آلاف متر أيضا في ذلك الوقت إلى إلغاء الموسم، الذي يمتد من أبريل إلى مايو.

وكان ستيك ،الذى تسلق إفرست مرة واحدة سابقا، في محاولة للعودة إلى قمة الجبل هذا العام للمرة الأولى منذ الشجار.

وقبل مغادرته سويسرا مؤخرا، قال المتسلق الشهير إن المخاطر المنتظرة في رحلة التسلق الوشيكة ليست كبيرة.

وقال ستيك لصحيفة "تاجس أنتسايجر" السويسرية :"دائما يمكنني العودة عندما أكون على إفرست.. بالنسبة لي، يعني الفشل أن أموت وألا أعود لدياري".

وفي عام 2015، حظي ستيك باهتمام إعلامي كبير عندما تمكن من تسلق جميع جبال الألب الـ82 التي يزيد ارتفاعها على 4 آلاف متر في مدة 62 يوما فقط.

وبدأت كلمات نعي المتسلق الراحل تتابع على مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات اليوم الأحد.

وكتب راينهولد ميسنر، متسلق الجبال الإيطالي الذي كان أول من تسلق قمة أفرست بدون أكسجين إضافي: "يا له من يوم مأسوي!".

وكتب المتسلق والمدون الأمريكي آلان أرنيت في مدونته :"أخبار مأساوية مروعة عن المتسلق السويسري أولي ستيك ، لقد توفي على قمة نوبتس".

وأفاد المتحدث باسم ستيك ،أندرياس بانتل، في بيان على فيسبوك بأن "أسرة الفقيد قد علمت بوفاته اليوم. الملابسات على نحو دقيق لم تتضح حتى الآن".

وقال أرنيت إن ستيك كان يتسلق بمفرده في وقت وقوع الحادث، لكن متسلقين اثنين شاهداه وهو يسقط من على نوبتس، وهى قمة ارتفاعها 7861 مترا.

وكان ستيك ومعه دليل الجبال النيبالي تينجي شيربا، يجربان طريقا جديدا يسمى "لهوتس تريفرس" دون إمدادات أكسجين ، حسبما ذكرت مجلة "أوت سايد" الأمريكية الشهر الماضي.

يشار إلى أن أكثر من 5000 متسلق قد وصلوا بنجاح إلى قمة جبل إفرست. وفي العام الماضي وحده، وصل 645 متسلقا إلى القمة، وهو عدد قياسي.

 

فيديو قد يعجبك: