إعلان

ما هي مجزرة "سربرنيتشا"؟.. الورقة التي أخرجها "أردوغان" للهجوم على هولندا

04:56 م الأربعاء 15 مارس 2017

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

مع تصاعد الأزمة الهولندية التركية، خرج الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليتهم هولندا بالتورط في مجزرة "سربرنيتشا"، التي قُتل فيها آلاف المسلمين في البوسنة على يد القوات الصربية عام منتصف تسعينات القرن الماضي.

وقال "أردوغان" في كلمة خلال مشاركته ببرنامج بمناسبة "عيد الطب" في العاصمة أنقرة: "نعرف هولندا، ونعرف الهولنديين الذين تورطوا في مجزرة سربرنيتشا".

وقعت مجزرة "سربرينتشا" خلال حرب البوسنة والهرسك، بعد اجتياح قوات الصرب البوسنة المنطقة التي تحمل نفس الاسم، والواقعة في شرق الجمهورية اليوغوسلافية السابقة.

وتسببت المجزرة في مقتل 8 آلاف شخص من مسلمي البوشناق، المُقيمين في البوسنة والهرسك وجوارها، وينتمون إلى السلافيين الجنوبيين، وهاجر أغلبهم إلى تركيا بعد المجازر التي حدثت في حقهم.

وكانت الوحدات الهولندية تحمي تلك المدينة ضمن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ولم تتدخل أو تحاول منع المهاجمين من تنفيذ الجرائم بحق المسلمين هناك.

وبدأت الحرب الأهلية فيما كان يُعرف باسم جمهورية الصرب التي أنشئت عام 1991، في ظل حكم "رادوفان كراديتش"، وزادت حدة الحرب مع مرور الوقت بين الكروات ومسلمي البوسنة من أجل بسط سيطرتهم على كل الأراضي.

واعتبرت كافة الأطراف السياسية والدبلوماسية "كراديتش" المسؤول المباشر عن المجازر التي حدثت بحق المسلمين، لأنه كان قائد الجيش، وصاحب الأمر الأعلى.

وكان أغلب القتلى في هذه المجزرة من الرجال والفتيان، وقتلوا عن طريق الإعدام، كما قُتل أكثر من 1000 رجل في مستودع كبير في قرية كرافيكا، وأعدم 1000 أخرين بالقرب من مدرسة في أوراهوفاش.

ولم يقتصر الأمر على القتل فقط، فقد اغتصب المهاجمون النساء والفتيات، واختطفوا الأطفال وعذبوا الأسرى، ونكلوا بجثثهم بعد موتهم.

وتسببت أعمال العنف في طرد أكثر من 20،000 من المدنيين من المنطقة، ودفع التحقيق في الواقعة الحكومة الهولندية لتقديم استقالتها عام 2002، لتكون أول حكومة في العالم تتحمل مسؤولية أفعال جنودها العاملين ضمن تفويض من الأمم المتحدة.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، في مايو الماضي، حكما بالحبس على "كاراديتش" بالسجن 40 عاما، بعد إدانته بـ 11 تهمة منها ارتكاب جرائم الإبادة التي حدثت في "سربرنيتشا".

ونقلت قناة "سكاي نيوز" عن القضاة التابعون للأمم المتحدة، في حكمهم بسجن "كاراديتش" 40 عاما، قولهم إن الأخير كان يعتزم القضاء على الذكور من مسلمي البوسنة في بلدة سربرنيتشا، حيث مات 8 آلاف رجل وصبي وطفل مسلم، في "أسوأ جريمة حرب تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية"، كما اعتاد العالم على وصفها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان