إعلان

المرصد: أكثر من 320 ألف قتيل حصيلة ست سنوات من النزاع السوري

02:13 م الإثنين 13 مارس 2017

الحرب في سوريا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

لندن – (أ ف ب):

قتل أكثر من 320 ألف شخص خلال ست سنوات من النزاع الدامي الذي تشهده سوريا، بينهم أكثر من 96 الف مدني، وفق حصيلة جديدة أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين.

وأسهم وقف لإطلاق النار يسري على الجبهات الرئيسية في سوريا منذ نحو شهرين ونصف رغم الانتهاكات في تراجع حصيلة القتلى، بحسب المرصد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إن المرصد "تمكن من توثيق مقتل 321,358 شخصاً خلال ست سنوات من النزاع السوري".

C6yZrp-WoAAg00Q

وأوضح أن بين القتلى المدنيين 17 ألفاً و400 طفل ونحو 11 الف امرأة.

وكانت الحصيلة الأخيرة للمرصد في 13 ديسمبر أفادت بمقتل 312 ألف شخص على الأقل بينهم أكثر من تسعين ألف مدني.

وأوضح عبد الرحمن أن "معدل القتلى تراجع منذ بدء تطبيق وقف اطلاق النار" في 30 ديسمبر بموجب اتفاق بين موسكو ابرز حلفاء دمشق، وأنقرة الداعمة للمعارضة.

وأضاف "لم يتوقف القتل لكن تراجعت وتيرته" منذ بدء تطبيق الهدنة التي تعرضت لخروقات عدة.

وأحصى المرصد الاثنين مقتل نحو 114,474 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها، بينهم 60,901 جندياً سورياً و1421 عنصراً من حزب الله اللبناني.

في المقابل، قتل نحو 55 ألفاً من مقاتلي الفصائل المعارضة والاسلامية وقوات سوريا الديموقراطية التي تشكل الوحدات الكردية أبرز مكوناتها.

كما قتل نحو 56 الف مقاتل من جبهة فتح الشام (النصرة سابقاً) وتنظيم الدولة الإسلامية ومقاتلين اجانب من مجموعات اخرى.

وتضمنت الحصيلة السابقة للمرصد مقتل نحو أربعة الاف شخص مجهولي الهوية، لكن عبد الرحمن أوضح انه "بعد جهود كبيرة بذلها فريق العمل في الفترة السابقة، تبين أن معظمهم من المدنيين وبينهم نحو 300 مقاتل".

وتشهد سوريا منذ مارس 2011 نزاعا بدأ باحتجاجات سلمية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، سرعان ما تحول الى حرب دامية تسببت الى جانب العدد الكبير من القتلى بدمار هائل في البنى التحتية وبنزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل سوريا وخارجها.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان