إعلان

مفوضية حقوق الإنسان العراقية: مئات النازحين بلا مأوي غرب الموصل

07:21 م السبت 11 مارس 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد - (أ ش أ)

أطلقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان العراقية نداء إنسانيا عاجلا لإغاثة مئات العوائل النازحة من مناطق حميدات والجماسة وتل الريس وبادوش بمحافظة نينوي.. وقالت: إنهم يفترشون الأرض في منطقة الاكوار قرب السحاجي غرب الموصل تحت المطر وظروف الطقس السيئ.

وأشارت المفوضية، في بيان صحفي اليوم السبت، إلى أن النازحين بلا مأوى أو إغاثة أو مساعدات، ووصلوا المنطقة سيرا على الأقدام وهم بأمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية العاجلة لإنقاذهم وتخفيف معاناتهم الكبيرة، خصوصا أن أغلبهم من الأطفال والنساء ويعانون من الجوع والتعب وقسم منهم بدأ يفقد وعيه، مشيرة إلى أن قوات الفرقة التاسعة من الجيش العراقي وفرقة العباس القتالية بالحشد عجزت عن إغاثتهم في ظل العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي.

وناشدت المفوضية الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية والمنظمات الإنسانية المحلية والدولية والأمم المتحدة والتحالف الدولي وحكومة نينوى المحلية وكافة الجهات العراقية المعنية بتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لهذه العوائل لإنقاذهم من كارثة إنسانية وشيكة.

على صعيد متصل، طالب ائتلاف "العربية" النيابي العراقي وزارة التجارة بتوزيع مفردات البطاقة التموينية على أهالي مخيمات نازحي قضاء الحويجة في كركوك وناحية العلم بصلاح الدين الذين يعانون من أوضاع إنسانية في غاية الصعوبة نتيجة النقص الحاد في المواد الغذائية ومستلزمات الحياة الأساسية.

وقال رئيس الكتلة النيابية لائتلاف "العربية" محمد تميم، في بيان صحفي، إن نازحي الحويجة الذين ارغموا على ترك منازلهم بسبب ممارسات داعش الإرهابية يعانون من نقص حاد في الغذاء والدواء وانعدام ابسط المستلزمات الضرورية للعيش، وحمل وزارة التجارة مسؤولية أي تأخير يترتب على عدم وصول مواد الإغاثة للنازحين.

من جهة أخري، أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري حرص البرلمان على ضمان حقوق جميع العراقيين، خاصة الذين تعرضوا إلى الاضطهاد والتنكيل في سبيل إعلاء كلمة الحق وقيم الحرية في البلاد.

وقال الجبوري، خلال لقائه بمكتبه اليوم، وفد ممثلي المحتجزين السياسيين في رفحاء، أن متابعة ملف السجناء والمحتجزين السياسيين ستكون من أولويات اللجان البرلمانية ذات العلاقة، وإقرار وتعديل القوانين بما يحفظ حقوقهم وتضحياتهم.. واستمع إلى مطالب الوفد المتعلقة بالمحتجزين السياسيين وأهم التشريعات الخاصة بهم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان