إعلان

أمريكا والسعودية.. تحوّل مفاجئ في "علاقة الود المتبادل"

04:29 م السبت 09 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

تحول ملحوظ تشهده العلاقات بين الولايات المتحدة وحليفها التاريخي، المملكة العربية السعودية، تبلور في انتقاد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون لسياسات الرياض في المِنطقة، لا سيّما في اليمن ولبنان وقطر.

العلاقات بين البلدين بدأت بالاقتصاد، قبل أكثر من 85 عاما، حينما منحت المملكة حق التنقيب عن النفط في أراضيها إلى شركة أمريكية وذلك في عهد الملك عبدالعزيز عام 1931. وتعزّزت بزيارة أول وفد سعودي رفيع المستوى لأمريكا عام 1943، ثم بلقاء الملك بالرئيس فرانكلين روزفلت 1945. ووصفت صحف سعودية- آنذاك- علاقات الجانبين بأنها "تاريخ من الوِد المُتبادل".

"تاريخ الود" شهد تغيرا مفاجئا مع انتقاد تيليرسون سياسات المملكة في الوقت الذي تحاول فيه مواجهة حلفاء إيران، بشكل مباشر لأول مرة بعد صعود الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد.

خرج تيلرسون، من باريس عقب اجتماع مع نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، يقول إن "المملكة العربية السعودية يجب أن (تكون أكثر حرصًا وأكثر حصافة قليلًا) في تعاملها في صراعات الشرق الأوسط، في انتقاد حاد غير معتاد للحليف التاريخي للولايات المتحدة.

اليمن

جدّد تيلرسون دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض بإنهاء حصارها على اليمن. وقال: "أعتقد أنه في ضوء اشتباك السعودية مع قطر وكيفية تعاملهم (السعوديين) مع الحرب في اليمن المنخرطين فيها، والوضع في لبنان، فنحن نشجعهم أن يكونوا أكثر حرصًا وأكثر حصافة قليلًا في أفعالهم وأن يدرسوا بشكل كامل للعواقب".

وتقود السعودية تحالفًا عسكريًا في اليمن ضد المتمردين الحوثيين، لدعم القوات الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في حربها ضد الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة صنعاء والمنشآت الحكومية فيها.

ووفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة، قُتل أكثر من 8670 شخصًا، 60 في المئة منهم من المدنيين، وأصيب 49 ألفًا و960 شخصا في غارات جوية واشتباكات على الأرض منذ تدخل التحالف في اليمن.

وأعلن التحالف "إغلاقًا مؤقتًا" لحدود اليمن البرية والبحرية والجوية، في 6 نوفمبر الماضي، بعد يومين من اعتراض صاروخ باليستي أُطلِق من منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين.

وفي مطلع ديسمبر الجاري، أعلن البيت الأبيض أن المملكة ستسمح بفتح ميناء لإدخال مساعدات إنسانية إلى البلاد، بعد دعوة ترامب الرياض إلى رفع الحصار للسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى الشعب اليمني.

وشدد تيلرسون على أن فتح الموانئ اليمنية يجب أن يُطبّق "ليس فقط على المساعدات الإنسانية بل أيضًا على الواردات التجارية، إذ إن 80 بالمئة من المواد الغذائية تصل في شحنات تجارية، وطالب السعودية بالسماح بدخولها".

كما دعا البيت الأبيض، الجمعة، أطراف النزاع في اليمن إلى وقف العنف والتوصل لحل للأزمة الدائرة في البلد عبر مفاوضات سياسية بما يتفق وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وجاء في بيان صادر عن المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، أن الولايات المتحدة تشعر بقلق شديد إزاء التصعيد الأخير للعنف والأوضاع الإنسانية الرهيبة في اليمن، وتدعو جميع الأطراف إلى وقف القتال وإحياء المفاوضات السياسية ووضع حد لمعاناة الشعب اليمني.

وأدان البيان "قمع الحوثيين القاسي للمعارضين السياسيين في صنعاء، بما في ذلك قتل حليفهم السابق علي عبدالله صالح وأفراد أسرته وهجماتهم الصاروخية على السعودية والإمارات".

ويثير العدد الكبير من القتلى بين صفوف المدنيين في حرب اليمن، قلق بالغ لدى أعضاء الكونجرس منذ فترة طويلة، وُجّهت على إثره تهديدات بوقف المساعدات الأمريكية للتحالف الذي تقوده السعودية، بحسب وكالة أنباء رويترز.

وحذّر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، دائم الانتقاد للدعم الأمريكية لحرب السعودية في اليمن، من المساعدات الأمريكية للسعوديين. وقال: "على إدارة ترامب أن تواصل توضيحها للسعودية أن الولايات المتحدة لن تدعم حملة تتعمد تجويع المدنيين لإخضاعهم".

قطر

قطعت السعودية، إلى جانب مصر والإمارات والبحرين، علاقتها الدبلوماسية وروابطها التجارية مع قطر منذ 6 يونيو الماضي، متهمة الدوحة بدعم وتمويل الإرهاب وجماعة الإخوان المسلمين.

وجاء الموقف الأمريكي من المُقاطعة العربية لقطر متضاربًا، وعكس خللًا في تقييم الأزمة القطرية داخل الإدارة الأمريكية.

ففي الوقت الذي اعتبر ترامب المقاطعة "مؤشرًا جيدًا"، انتقدت الخارجية الأمريكية موقف المملكة والدول المتحالفة معها، واعتبرت أنها فشلت في تقديم تفاصيل تبرر هذه المقاطعة. وقالت المتحدثة باسم الوزارة، هيذر ناورت، في بيان لها إن "دول الخليج العربية لم تنشر للرأي العام أو تبلغ قطر بتفاصيل الشكاوى التي دفعتها لمقاطعة الدوحة".

وأضافت: "كلما مر الوقت زادت الشكوك بشأن التحركات التي اتخذتها السعودية والإمارات. وأضافت: في هذه اللحظة ليس أمامنا سوى سؤال واحد بسيط: هل كانت التحركات فعلاً بشأن مخاوفهم إزاء دعم قطر المزعوم للإرهاب أم هي بشأن خلافات قديمة بين دول مجلس التعاون؟"

لبنان

لعبت السعودية دورًا في الأزمة السياسة الأخيرة في لبنان، التي بدأت بإعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته المفاجئة، في 4 نوفمبر، عبر التلفزيون من الرياض، وسط اتهامات باحتجاز الحريري في المملكة، وهو ما نفته الحكومة السعودية لاحقًا.

وفيما يُمكن أن يُطلق عليه "تحذير ضمني أمريكي للسعودية"، عبّرت الولايات المتحدة عن دعمها للحريري وسط تساؤلات تحيط باستقالته أثناء وجوده بالمملكة، وقال تيلرسون إن الولايات المتحدة تندد بأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية للبنان.

وأضاف: "الولايات المتحدة تحذر أي طرف سواء في الداخل أو الخارج من استخدام لبنان كمسرح لصراعات بالوكالة أو بأي طريقة تتسبب في عدم الاستقرار بتلك الدولة".

وفي نوفمبر الماضي، أكّد البيت الأبيض رفضه لأي محاولات تدخل خارجي في الشأن الداخلى اللبناني، فضلًا عن مساعي من وصفهم بـ"المسلحين" إلى تقويض مؤسسات الدولة، مؤكدا أن سعد الحريري هو "شريك موثوق به".

فيديو قد يعجبك: