إعلان

وفد القوات المسلحة الليبية في القاهرة يتفق على 4 مبادئ لإعادة تأهيل الجيش

02:47 م السبت 09 ديسمبر 2017

وفد القوات المسلحة الليبية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

اختتم وفد القوات القوات المسلحة الليبية، اجتماعاته في القاهرة لإعادة تأهيل الجيش الليبي والاتفاق على المسار السياسي للبلاد والتي استمرت على مدى ثلاثة أيام وبرعاية مصر والأمم المتحدة.

وقال بيان صادر عن المتحدث العسكري الليبي العميد أحمد المسماري- تلقى مصراوي نسخة من السبت – إن وفد الجيش الليبي على استكمال الهيكل التنظيمي للقوات المسلحة الليبية وذلك بتضمين التعديلات المطلوبة واتفق على أن يكون الاجتماع القادم لوضع الإجراءات والتدابير الخاصة بآلية تنفيذ تنظيم هيكلة المؤسسة العسكرية.

وأفاد البيان باتفاق المجتمعين على مجموعة من المبادئ والثوابت، أولها "وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والتأكيد على حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الإنجرار أو الوقوع في فخ الخلافات الجهوية والمناطقية".

والمبدأ الثاني هو "الالتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأي طرف من الأطراف الليبية".

كما اتفقوا على "العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية واضطلاع الجيش الليبي بمسئولية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبي في الشأن الليبي".

أما المبدأ الرابع "التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها، وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية، مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل والتوافق بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة".

واتفق المجتمعون على أهمية دعم ومساندة المسار العسكري والأمني بالتوازي مع المسار السياسي باعتباره حجر الزاوية والعمود الفقري لاستقرار الدولة الليبية، مع مطالبة المجتمع الدولي بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج انتقائي، من خلال قيام أبناء المؤسسة العسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجه المأمول، وتمكين المؤسسة العسكرية من مواجهة التحديات الأمنية التي تشكلها المجموعات المسلحة والتنظيمات الإرهابية لإعادة بسط الاستقرار والأمن في كافة انحاء الدولة الليبية.

وحثّ العسكريون المجتمعون في القاهرة، أبناء الشعب الليبي على مساندة هذا الجهد التوافقي الذي من شأنه أن يساهم في الإسراع من وتيرة الاستقرار في ليبيا.

وناشدوا كافة وسائل الإعلام الوطنية الليبية تحمل مسئولياتها المهنية والأخلاقية لخدمة هدف تنظيم المؤسسة العسكرية وتجنب كافة أشكال الفرقة والاستفزاز والسعي لخلق توافق أوسع لدى العسكريين في ليبيا.

واختم البيان بتقديم الشكر إلى مصر حكومة وشعباً على جهودها لحل الأزمة الليبية وحسن الاستقبال وكرم الضيافة ودعمها اللا محدود لجهود تنظيم المؤسسة العسكرية الليبية.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة قال قبل نحو يومين خلال مائدة مستديرة مع صحفيين وباحثين مصريين حضرها مصراوي، إن مؤسسة الجيش المصري ووزارة الخارجية المصرية "بينهما تنسيق وتكامل عالي المستوى".

وقال "هناك توزيع في الاختصاصات" بين وزارة الدفاع والخارجية فيما يتعلق بليبيا.

وأوضح أن الجيش المصري يولي مسؤولية توحيد الجيش الليبي أهمية خاصة، مشيرا إلى أن وزير الخارجية المصري بحث مع بعثة الأمم المتحدة الرؤى السياسية والدبلوماسية.

وقال إن "التوزيع المؤسسي" في القاهرة يساعد الأمم المتحدة على فهم التصور الدبلوماسي وما هو حاصل على الأرض بالنسبة للأوضاع الأمنية والعسكرية.

وأعرب سلامة عن أمله في أن تكلل هذه المساعي بالنجاح، بعد أن استضافت القاهرة ثلاث جولات لاجتماع قيادات عسكرية ليبية من أجل مناقشة المسائل الخلافية لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية،

وقال إن انقسام الجيش في ليبيا مختلف فهو "ليس انقسام نصفي بل هناك كتلة جيش موحدة إلى حد كبير في الشرق وهناك تشظي أكثر في الغرب بحاجة إلى عملية توحيد مختلف".

فيديو قد يعجبك: