إعلان

تيلرسون: قرار ترامب بشأن القدس هو "تنفيذ لرغبة الأمريكيين"

06:01 م الخميس 07 ديسمبر 2017

تيلرسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فيينا (أ ف ب)

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون الخميس ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، باعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل، انما كان ينفذ رغبة الشعب الأمريكي.

ويقوم تيلرسون بجولة في أوروبا وهيمن على محادثاته مع حلفاء أمريكا الاستياء الدولي إزاء قرار ترامب.

لكن الدبلوماسي الأمريكي الرفيع أيد الرئيس وشدد على أن القرار لم يؤثر سلبا على الاستقبال الإيجابي جدا من جانب مسؤولي الاتحاد الأوروبي ونظرائه في الحلف الأطلسي.

وقال تيلرسون في مؤتمر صحفي مع وزير خارجية النمسا سيباستيان كورتس إن "الرئيس ينفذ ببساطة رغبة الشعب الأمريكي".

وأوضح أن ترامب طبق فقط قانونا أمريكيا موجودا يفرض على كل رئيس ان ينقل يوما ما السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

وتابع "لم يتغير شيء بخلاف أن الرئيس طبق الآن قانون عام 1995" مشددا على أن واشنطن تريد أن تتفاوض إسرائيل والفلسطينيون على اتفاق سلام.

وكرر تيلرسون أن "الأمر يتعلق بالقانون الأمريكي وبقرار أمريكي، ولكل دولة الحق في اتخاذ القرار الذي تريده بالنسبة لسفارتها في إسرائيل".

وفي وقت سابق قال مسؤولون أمريكيون لصحفيين إنه عندما كان ترامب في صدد اتخاذ قراره، طلب منه تيلرسون بعض الوقت للتأكد من ان السفارات الأمريكية محمية من أي احتجاجات.

وفي بروكسل، أوضح القادة الأوروبيون أنهم يريدون ان يتم اتخاذ القرار بشأن الوضع النهائي للقدس خلال مفاوضات مباشرة في إطار اتفاق سلام نهائي.

وعبر الوزير النمسوي في حضور تيلرسون عن الموقف نفسه.

وصرح كورتس الذي سيصبح قريبا المستشار النمسوي الجديد في حكومة ائتلاف جديدة "أعتقد أن علينا القيام بكل ما هو ممكن لتجنب مزيد من التصعيد في المنطقة".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: