إعلان

رئيس "السكك الحديدية" يكشف خطة تقليل الحوادث وموعد رفع أسعار التذاكر (حوار)

03:01 م الخميس 07 ديسمبر 2017

المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكك الحديدية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال المهندس سيد سالم، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن أسطول قطارات الهيئة ينقل ما يقرب من 300 مليون راكب سنويا، مؤكدًا تطوير 545 مزلقان، و278 مزلقان زودناها بنظم التحكم.

وتحدث رئيس هيئة السكك الحديدية، في حواره لمصراوي، عن مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الهيئة، وأن هذا لا يعني تحكمهم في أسعار القطارات، مؤكدًا أن وزارة النقل فقط هي المسؤولة عن تحديد أسعار التذاكر، نافيًا وجود زيادة قريبة في الأسعار، وإلى نص الحوار.. 

هل مازال قطاع السكك الحديدية يعاني أزمة حقيقية؟

الوضع الحالي للهيئة مطمئن؛ لما نفذته الهيئة من مشروعات ضخمة في كل المجالات، والتي تتضمن البنية الأساسية وتطوير نظم الإشارات والمزلقانات والمحطات وأسطول الوحدات المتحركة من جرارات وعربات ركاب وعربات بضائع، وسيشعر الراكب بتحسن مستمر في الخدمة .

ننقل 300 مليون راكب سنويا والتطوير يحتاج 50 مليار جنيه

هل مرفق السكك الحديدية مازال عبئًا على الدولة وخسائره مستمرة؟

بدأنا الفترة الأخيرة، البحث عن مصادر تمويل غير تقليدية من خلال شركة المشروعات المملوكة بالكامل للهيئة؛ للاسغلال الأمثل لأراضي الهيئة المنتشرة على مستوى الجمهورية، بالإضافة لمشاركة القطاع الخاص في الاستثمار بمشروعات السكك الحديدية، بنظام B.O.T وحق الانتفاع، بما يساهم في رفع العبء عن الموازنة العامة للدولة .

هل هناك نيه لزيادة أسعار تذاكر القطارات خلال الفترة المقبلة؟

لا يوجد زيادة في الأسعار، إلا بعد تحسين الخدمة المقدمة للجمهور.

كم تحتاج الهيئة لتطوير السكك الحديدية؟ ومتى نستطيع منع حوادث القطارات؟

يتطلب تطوير السكة الحديد ما يقرب من 50 مليار جنيه، حتى عامي 2020 / 2022 ، كما أن التطوير يشمل العنصر البشري، والمعدات، وقوة الجر عبر شراء جرارات وعربات جديدة، وبالنسبة للحوادث فهي موجودة بكل دول العالم المتقدمة، وبعد الانتهاء من خطط التطوير نعتمد على الوسائل التكنولوجية الحديثة، وبالتالي تنخفض الحوادث نتيجة خفض نسبة الاعتماد على العنصر البشري.

وما هي خطط التطوير خلال الفترة السابقة؟

هيئة السكك الحديدية، تخدم حوالي 300 مليون راكب سنويا، وتحتاج تمويلًا ضخمًا، ومدة زمنية طويلة لتنفيذها، والفترة الماضية أنجزنا العديد من المشروعات، بتطوير 48 محطة، بتكلفة 1200 مليون، ويتضمن هدم وإعادة إنشاء على طراز حديث، وتطويل الأرصفة، والاحتفاظ بالطراز المعماري للمحطات القديمة ذات الطراز المميز مثل، الأقصر، أسوان، كوم أمبو، ومحطة مصر بالإسكندرية، وجاري العمل في 14 محطة أخرى، وتم تحسين 133 محطة بتكلفة 630 مليون جنيه، وشمل مبنى المحطة والأرصفة والمظلات والكراسي والإنارة ودورات المياه وشبكة الحريق، وتحسين 62 محطة، وجاري العمل لتحسين 61 محطة أخرى، ومن المقرر انتهاء الأعمال منتصف 2018 والتمويل من موازنة الهيئة.

لا توجد أزمة في السكك الحديدية والراكب يشعر قريبًا بتحسن الخدمة

ماذا عن مشروعات تجديد الخطوط الطوالي؟

ضمن خطة الهيئة تجديد وصيانة خطوط السكك الحديدية بطول 1200 كم، من إجمالي طول شبكة الخطوط الحديدية، التي تبلغ 9570 كم، وشراء معدات وماكينات جديدة؛ وخلال الفترة الماضية تم تجديد 15 كم، و10 مفاتيح سكة، وأنشأنا نفقًا للمشاة بمحطة كوم أمبو، مقرر افتتاحه نهاية ديسمبر الجاري.

هل تعاقدتم على شراء جرارات جديدة وقطع غيار؟

وقعنا عقدًا مع شركة جنرال إلكتريك، بقيمة 575 مليون دولار؛ لتوريد 100 قاطرة جديدة للركاب والبضائع، وصيانة طويلة الأجل لمدة 15عامًا وتوفير قطع الغيار والدعم الفني للقاطرات الجديدة، و81 جرارا آخر من تمويل الشركة ضمن أسطول الهيئة حاليًا، وتنفيذ برنامج تدريبي لأكثر من 275 مهندسًا وفنيًا؛ لتحسين وتطوير الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين من الركاب.

هل هناك فحوصات دورية على السائقين بشأن تعاطي المخدرات؟

هناك فحوصات دورية على جميع طوائف التشغيل، والشهر الماضي وقعنا بروتوكول مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي؛ للتوعية بخطورة ومضاعفات تعاطي المخدرات، وطرق الإقلاع عنها حال تعاطيها والكشف الدوري عن تعاطي المخدرات لدى طوائف التشغيل.

لا خصخصة للقطارات وهناك تعديل لقانون الهيئة للسماح بمشاركة القطاع الخاص 

هل هناك اتجاه لخصخصة السكك الحديدية؟

لا خصخصة للسكك الحديدية، ولكن هناك إجراء تعديلات لقانون السكك الحديدية؛ للسماح بدخول القطاع الخاص في إنشاء وإدارة الخطوط والتشغيل وصيانة الورش، لأن القانون الحالي ينص على أن السكك الحديدية دون غيرها مسئولة عن كل هذه الأمور، وليس معنى أننا نسمح بدخول القطاع الخاص أنهم يتحكمون في تحديد سعر تذاكر القطارات؛ لأن الجهة الوحيدة المسئولة عن تحديد أسعار تذاكر القطارات هي وزارة النقل .

هل هناك توعية لخفراء المزلقانات بأهمية نظم الاتصالات ؟

شكلنا لجانًا للمرور المفاجئ على جميع مواقع الهيئة، وخاصة طوائف التشغيل وخفراء المزلقانات والبلوكات؛ للتأكد من إجراءات السلامة وعمل التوعية اللازمة ومراجعة وسائل الاتصال والإجراءات الاحترازية حال وجود عطل مفاجئ للقطارات .

ماذا عن التنسيق بين الهيئة ولجنة النقل والمواصلات لمجلس النواب؟

يوجد تنسيق بين الهيئة ولجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، وعلى تواصل دائم معهم، ونعقد اجتماعات ولقاءات دورية مع أعضاء مجلس النواب؛ لبحث مطالبهم وايجاد الحلول المناسبة وازالة أي عقوبات .

فيديو قد يعجبك: