إعلان

تعليق عضو عربي بالبرلمان الإسرائيلي على قرار ترامب

10:11 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

الدكتور أحمد الطيبي

كتب- محمد مهدي:

قال الدكتور أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، العضو العربي في البرلمان الإسرائيلي، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل سفارة دولته إلى القدس "متهور وسيؤدي إلى توتر الأوضاع".

وأضاف الطيبي في تصريحات لمصراوي، مساء الأربعاء، أن اعتراف "ترامب" بأن القدس إسرائيلية عملية تخريبية لمساعي السلام.

كان الطيبي قد تحدث داخل الكنيسة الإسرائيلي، معقبًا على قرار ترمب، مؤكدًا أنه يغتال عملية السلام، وأنه الخطوة صادرة من رئيس مغامر يخاطر بالقدس.

وتابع: "القدس كانت عربية وستبقى كذلك قبل ترامب وبعد ترامب".

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وطالب وزارة الخارجية بالاستعداد لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى هذه المدينة.

واستهل الرئيس الأمريكي كلمته بالإشارة إلى أنه عندما تسلم مهامه تعهد بالنظر إلى المشاكل التي يواجهها العالم بعقل مفتوح، قائلا:" لا يمكننا حل مشاكلنا عن طريق ارتكاب نفس الاخطاء والاستراتيجيات التي قمنا بها في الماضي".

والقدس الشرقية هي مدينة محتلة بحسب القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

من جانبه قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الولايات المتحدة فضلت أن تتجاهل وتناقض الإجماع الدولي الذي عبرت عنه مختلف دول وزعماء العالم وقياداته الروحية والمنظمات الإقليمية خلال الأيام الماضي حول القدس.

وتابع في خطاب متلفز اليوم الأربعاء، أن هذه الإجراءات المستنكرة تشكل تقويضا "متعمدا لجميع الجهود المبذولة لتحقيق السلام وإعلان بانسحاب أمريكا من ممارسة أدوها خلال العقود الماضية في رعاية عملية السلام. وتمثل مكافأة لإسرائيل على تنكرها للشرعية الدولية وتشجيعا لها سياسة التطهير العرقي والمستوطنات".

وأشار إلى أن القرار الأمريكي "يصب في خدمة الجماعات المتطرفة التي تحاول تحويل الصراع إلى حرب دينية تجر المنطقة التي تعيش أوضاع حرجة إلى صراعات دولة وحروب لا تنتهي".

 

فيديو قد يعجبك: