إعلان

عباس يلقى خطابا بعد كلمة ترامب

07:25 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس

كتبت- هدى الشيمي:

أفاد مصدر فلسطيني أن زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس، "أبو مازن"، سيلقى خطابا اليوم، الأربعاء، عقب خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب، والذي من المتوقع أن يعترف فيه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مسؤولون في الإدارة الأمريكية إن ترامب سيعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل مساء الأربعاء، بيد أنه لن يعلن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى المدينة المقدسة على الفور، حسبما أفادت وكالة أسوشيتد برس.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط، وتثير غضب العالمين العربي والإسلامي بالنظر إلى أن المجتمع الدولي لا يعترف بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليا على أساس حدود ما قبل الخامس من يونيو 1967.

وأبلغ الرئيس الأمريكي، أمس الثلاثاء، كل من عباس والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتصالات هاتفية نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ورفض الزعماء العرب الثلاث قرار ترامب المحتمل، محذرين من انعكاسات خطيرة على الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وسيقوض جهود الإدارة الأمريكية لاستئناف العملية السلمية، ويؤجج مشاعر المسلمين والمسيحيين.

وأكد مسؤولون بارزون في الإدارة الأمريكية اليوم، الأربعاء، أن ترامب سيعلن خلال الساعات المقبلة قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسيوجه وزارة الخارجية الأمريكي للبدء بإجراءات نقل السفارة من تل أبيب إلى المدينة التي تشكل نقطة نزاع رئيسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، أحد الوعود التي تضمنها البرنامج الانتخابي للرئيس الجمهوري.

وقال خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن "القدس عاصمة أبدية للشعب اليهودي منذ 3000 عام".

 

فيديو قد يعجبك: