إعلان

شخصيات في 2017: ماكرون أصغر رئيس فرنسي

08:23 م الأحد 31 ديسمبر 2017

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هدى الشيمي:

استطاع السياسي الشاب، ووزير الاقتصاد الفرنسي السابق، مُرشح حركة "إلى الأمام" إيمانويل ماكرون انتزاع الرئاسة من السياسية الفرنسية اليمنية المُخضرمة مارين لوبان، بعد حصوله على نسبة أصوات تجاوزت 60 بالمئة، فأصبح أصغر حاكم لفرنسا في تاريخها الحديث.

عمل ماكرون على إعادة فرنسا إلى صدارة المشهد السياسي في العالم، وذلك بمحاولة إصلاح المشاكل في أوروبا والشرق الأوسط، فكان له دورًا في إنهاء أزمة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، بعد إعلان استقالته من السعودية، فسافر إلى الرياض والتقى بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأجرى عدة محادثات معه، وأعقبها زيارة الحريري إلى فرنسا، ثم عودته إلى لبنان.

وأكد الرئيس الشاب دأب بلاده على إنهاء الأزمة السورية، وأدان قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، مشددا على أهمية حل الدولتين.

جولات عدة للرئيس الفرنسي في أفريقيا وآسيا وأوروبا، فزار بوركينا فاسو، والجزائر والسعودية وغيرهم، وخلال الأشهر الماضية تعمقت باريس في مشاكل بلاد شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

في عهد ماكرون وقعت الدوحة وباريس عقودا تجارية تفوق قيمتها 10 مليارات يورو، وتضم شراء قطر 12 طائرة "رافال" قتالية على الأقل و50 طائرة "إيرباص إي 321"، وذلك خلال زيارة الرئيس الفرنسي للإمارة الخليجية.

بعيدا عن السياسة، أحدثت علاقة ماكرون (38 عامًا) وزوجته بريجيت حالة من الجدل في العالم، وأولتها وسائل الإعلام اهتماما كبيرًا، لاسيما وأنها كانت مُعلمته، وتكبره بخمسة وعشرين عامًا.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان