إعلان

سؤال وجواب حول الانتخابات الإيطالية

02:59 م السبت 30 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما (د ب أ)
تشهد إيطاليا انتخابات عامة في أوائل عام 2018، وفيما يلي دليل للوضع السياسي..

- لما الدعوة لإجراء انتخابات؟

كان من المفترض أن تجرى الانتخابات بحلول مايو 2018. ولكنها سوف تجرى في الرابع من آذار/مارس الآن، لأن الائتلاف يسار الوسط الذي يدعم حكومة رئيس الوزراء باولو جينتيلوني انهار فعليا .
-من يخوض الانتخابات؟

هناك ثلاثة لاعبين رئيسين، وهم الائتلاف المحافظ المؤلف من ثلاثة أحزاب بقيادة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني، وحركة خمس نجوم المتشككة في أوروبا، وكتلة يسار الوسط بقيادة الحزب الديمقراطي الحاكم.

وهناك منافس رابع وهو حزب أحرار ومتساوون اليساري الذي يضم منشقين عن الحزب الديمقراطي ، لايروق لهم رئيس الوزراء السابق ماتيو رينزي بسبب أسلوبه المتعجرف وإصلاحاته العمالية والتعليمية.

-من هم المفضلون؟

تتصدر الكتلة المحافظة، التي ينتمي إليها برلسكوني، استطلاعات الرأي بنحو 35 بالمئة من الأصوات. يليها حركة خمس نجوم والكتلة بقيادة الحزب الديمقراطي بحصولهما على نحو 25-30 بالمئة. أما حزب أحرار ومتساوون فحصل على سبعة بالمئة تقريبا من الأصوات.

-هل سيعود برلسكوني إلى السلطة؟

قانونيا، لا يمكنه المشاركة في الانتخابات أو شغل منصب عام بسبب إدانته بالتهرب الضريبي.

-إذن من سيكون رئيس الوزراء المقبل؟

بموجب قانون انتخابات جديد وغامض يخصص ثلث المقاعد باستخدام نظام الفوز بأغلبية الأصوات والبقية على أساس التمثيل النسبي، بمعنى أن أي حزب أو ائتلاف يفوز بـ40 بالمئة على الأقل من الأصوات يمكنه الحصول على أغلبية برلمانية.

للمحافظين أفضل فرصة لتخطي حاجز الـ40 بالمئة، ولكن ليس لديهم مرشح واضح لرئاسة الوزراء، وسط توترات بين حزب فوزا إيطاليا المنتمي إليه برلسكوني وحليفه حزب "رابطة الشمال" المتشكك في أوروبا والمناهض للمهاجرين.

ومرشح حركة خمس نجوم هو لويجي دي مايو، 31 عاما، الذي يقول إنه ربما يدعو إلى استفتاء بشأن خروج إيطاليا من منطقة اليورو. ولكن من غير المرجح أن يفوز حزبه بالسلطة بمفرده.

ويبدو أن عودة رينزي إلى السلطة أمر اكثر صعوبة. فمنذ استقالته من رئاسة الحكومة في ديسمبر، 2016 بعدما خسر استفتاء بشأن إصلاحات دستورية، وشعبيته تتهاوى، وتسحب معها الحزب الديمقراطي.

ويتوقع أغلب المراقبين برلمانا معلقا، ومفاوضات مطولة بشأن الحكومة المقبلة.


-ماذا يحدث إن لم يفز أحد؟

في عام 2013، جرى حل أزمة ما بعد الانتخابات بتشكيل ائتلاف يساري كبير بين حزب فورزا إيطاليا (إلى الأمام يا إيطاليا)، المنتمي إليه برلسكوني، والحزب الديمقراطي، المنتمي إليه رينزي، ويمكن استنساخ هذه التجربة، رغم عدم شعبيته لدى أنصار الحزبين.

وعليه، يمكن لحركة خمس نجوم محاولة تشكيل ائتلاف مع رابطة الشمال أو حزب أحرار ومتساوون، ولكن سوف يكون من الصعب التفاوض بشأن تشكيل أي تحالف من هذا النوع، ومن المرجح أن تكون الحكومة المبنية عليه قصيرة الأجل.

وإذا لم يتم التوصل إلى حل يمكن تكرار الانتخابات في أواخر 2018

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان