إعلان

المسماري: تحالف تركي قطري سوداني لتسييج ليبيا بحزام إخواني

01:00 م السبت 30 ديسمبر 2017

العميد أحمد المسماري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (د ب ا)

كشف العميد أحمد المسماري الناطق الرسمي باسم الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر المعين من جانب مجلس النواب قائدا عاما له، عن خطة وصفها بـ"الهدامة" تستهدف تسييج ليبيا بحزام إخواني، عبر توفير ملاذات آمنة للعناصر الإرهابية لتنظيمي داعش والقاعدة وبقية الميليشيات التي انهزمت في سورية والعراق.

وقال المسماري ، في تصريح لصحيفة "العرب" اللندنية الصادرة السبت، إن التحالف التركي- القطري- السوداني، يسعى إلى محاولة السيطرة على الجغرافيا المحيطة بليبيا بهدف توفير تلك الملاذات الآمنة، وذلك تجسيدا لتصريحات أدلى بها الرئيس السوداني عمر البشير في 16 يوليو الماضي دعا فيها علنيا" إلى إيجاد ملاذات آمنة لقادة وأفراد جماعة الإخوان المسلمين، وبقية العناصر المرتبطة بالإسلام السياسي".

ولفت إلى أن الجيش الليبي بحوزته الكثير من المعلومات والمعطيات التي تؤكد سعي السودان وتركيا وقطر إلى إيجاد "دائرة إخوانية لزعزعة الاستقرار في ليبيا، ولمصادرة الدور المصري في المنطقة".

وأكد في هذا السياق، أنه تم خلال الاجتماع العسكري الثلاثي في الخرطوم إعطاء إشارة بدء نقل الإرهابيين من تركيا إلى السودان تمهيدا لنشرهم على طول الحدود مع ليبيا، حيث ستتولى قطر تمويل هذه العملية.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قام في الاسبوع الماضي بجولة شملت السودان وتونس وتشاد. كما عقد رؤساء اركان الجيوش السودانيةو القطرية والتركية اجتماعا في الخرطوم.

من جهة اخرى ،قال المستشار للأمن الدولي بأكاديمية دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اللواء أركان حرب سيد غنيم، لـ"العرب"، إن القراءة الصحيحة لهذه الجولة لا يمكن أن تتم دون التوقف أمام دلالات وأبعاد تعمّد أردوغان اصطحاب عدد كبير من ضباط الجيش التركي.

واعتبر أن هذه المشاركة اللافتة لكبار ضباط المؤسستين العسكرية والأمنية التركية في هذه الجولة، تحمل العديد من الرسائل التي يتعيّن تفكيكها على ضوء التحالفات المتفاعلة التي تعكسها التطورات الإقليمية والدولية في علاقة بما يُخطط له في المنطقة خلال العام 2018.

وبحسب اللواء سيد غنيم، فإن المُستهدف من ذلك الاجتماع، وجولة أردوغان الأفريقية بشكل عام، هي ليبيا ومصر وتونس والسعودية، وبذلك تكون تركيا وقطر والسودان قد دخلت في دائرة الشبهات، لأنها بهذا الموقف تبدو وكأنها تساهم في تزايد المخاطر المسلحة بالداخل الليبي الذي من شأنه التأثير على دور مصر وبقية دول الجوار، إلى جانب زعزعة الاستقرار على الحدود المصرية والسعودية.

وأوضح أنه ارتباطا بتصريح وزير خارجية السودان إبراهيم غندور الذي أشار فيه إلى أن "الترتيبات العسكرية مع تركيا ممكنة"، فإنه ليس مستبعدا أن يكون السودان قد وافق على منح تركيا قاعدة عسكرية في ترابه.

وتوقّع أن تكون القاعدة في بورتسودان، وبدعم مادي قطري ما يشكّل تهديدا وليس مجرد ضغط على المدن الرئيسية غرب السعودية، إلى جانب استفزاز القاهرة نتيجة للتهديد الأقرب لها في اتجاه قناة السويس.

وحذّر غنيم من أن كل ما سبق يخدم المصالح التركية القطرية المشتركة التي تستهدف حماية الأمن القومي التركي، ودعم قطر أمام دول المقاطعة بالضغط المستمر على السعودية والإمارات ومصر، فضلا عن تأمين المصالح التركية القطرية المشتركة والتي تستهدف الثروات في الأراضي الليبية.

فيديو قد يعجبك: