إعلان

تقرير: تجدد المفاوضات الأردنية الإسرائيلية حول مشروع "قناة البحرين"

04:37 م الخميس 28 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – إيمان رحيم:

زعمت الإذاعة العبرية الرسمية أن المفاوضات الأردنية الإسرائيلية حول مشروع "قناة البحرين" تجددت مؤخرا، رغم الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب حادثة السفارة في عمان، التي كادت تنتهي إلا أنها تأزمت بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ، بحسب ما أفادت وكالة "معا" الفلسطينية.

ويقضي المشروع المقترح الذي تشارك فيه إسرائيل والأردن وفلسطين، بحفر قنوات تربط بين البحر الأحمر من الجنوب بالبحر المتوسط من الغرب والبحر الميت، حيث تضخ مياه البحر بواسطة قنوات وأنفاق وانابيب إلى غور الأردن والبحر الميت الذي يتهدده الجفاف.

ومن أهداف المشروع، استخدام مياه "حوض نهر الأردن" بعد تحليتها للري في منطقتي النقب والأغوار، وضخ مياه البحر إلى البحر الميت من أجل استقرار سطحه من خلال الاستفادة من ارتفاع أسطح البحرين الأحمر والمتوسط وارتفاع سطح البحر الميت من أجل توليد طاقة كهربائية.

وبحسب الوكالة الفلسطينية، كانت واشنطن أعلنت في يوليو الماضي، أنها نجحت في التوسط بين فلسطين وإسرائيل لتذليل آخر عقبة تعترض إنشاء خط مياه يربط البحر الأحمر بالبحر الميت.

وكانت إسرائيل والأردن وقعا في فبراير العام 2015 اتفاقا مماثلا، وكان أطلق على المشروع اسم "قناة البحرين".

وأرسلت الأردن رسالة عاجلة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية نهاية شهر نوفمبر الماضي كما نشرت صحيفة الغد الأردنية حينها، طالبت منها ردا رسميا حول موقف تل أبيب من مشروع "قناة البحر الميت" والذي يعرف بـ"ناقل البحرين"، كما طلبت عمان أن يتم العمل بالمشروع.

وسبق أن أبلغت إسرائيل الأردن قرارها تجميد مشروع "قناة البحر الميت"، إلى حين إعادة فتح سفارتها في عمان المغلقة منذ 3 أشهر وعودة الدبلوماسيين الإسرائيليين إليها.

وبعث وزير المياه والري الأردني، حازم الناصر، رسالة إلى الجانب الإسرائيلي يتضمن "الطلب منه ردا رسميا بخصوص عزمه الاستمرارية والشراكة مع الجانب الأردني بالمضي بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحرين (الأحمر-الميت) من عدمه.

ونقلت صحيفة الغد الأردنية حينها عن مصادر رسمية قولها إن "مفاد الرسالة التي بعثها الجانب الأردني المعني بتنفيذ أهم وأكبر مشاريع المياه على المستوى الاستراتيجي للمملكة، يتضمن دعوة الجانب الإسرائيلي بضرورة الرد رسميا قبل نهاية العام الحالي".

وأفادت مصادر حكومية أردنية أخرى بـ"وجود اتصالات حاليا بين الجانبين الأردني والإسرائيلي، تتعلق بإمكانية المضي ضمن الإجراءات المتفق عليها حول تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، لكنها سرية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان