إعلان

5 قرارات لـ"الأمم المتحدة" لم تلتزم بهم إسرائيل .. تعرف عليهم

07:15 ص الجمعة 22 ديسمبر 2017

الأمم المتحدة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد رفاعي:

صوتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما اعترضت 9 دول، وامتنعت 35 دولة عن التصويت لصالح القرار الذي استبقته واشنطن بالتهديد بوقف المساعدات المالية التي تقدمها لتلك الدول، بينما أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو رفضه للقرار بشكل قاطع قائلا في بيان : "ترفض إسرائيل قرار الأمم المتحدة .. فالقدس عاصمتنا .. وأقدر في الحقيقة العدد المتزايد من البلدان الرافضين للمشاركة في هذ المسرحية العبثية".

ويطالب القرار الذي اعتمدته الجمعية العامة في دورتها الطارئة جميع الدول بالامتثال لقرارات مجلس الأمن المتعلقة بمدينة القدس، وبعدم الاعتراف بأي إجراءات أو تدابير مخالفة لتلك القرارات ، ورغم المطالب بتنفيذ القرار وربما يتسبب في إنعزال دولي لللولايات المتحدة الأمريكية بسبب تمسكها بموقفها ، إلا أنه من المعلوم أن قرارات الأمم المتحدة غير ملزمة للدول، لكنها تعبر بوضوح عن الإرادة السياسية للمجتمع الدولي" بحسب تصريحات برندن فارما المتحدث باسم رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة .

" مصرواي" يرصد تاريخ من قرارات الأمم المتحدة التى لم تلتزم بها إسرائيل فيما يخص القضية الفلسطينية على مدار 50 عامًا

- 22 نوفمبر 1967 .. الانسحاب من الأراضي المحتلة بعد 67

تقدمت مصر فى أعقاب حرب 5 يونية 67 بطلب لعقد اجتماع عاجل بمجلس الأمن الدولي للنظر في الوضع الخطير بالشرق الأوسط، فاجتمع المجلس في 19 يونيو1967، بمشاركة سوريا والأردن وإسرائيل في مناقشات المجلس حول الوضع في المنطقة

وتقدمت عدة دول بمشاريع كان أهمها مشروع الولايات المتحدة ومشروع بريطانيا الذي تضمن القرار رقم (242) والذي صاغه اللورد كارادون، وتم إقرار هذه المشروع بإجماع الأصوات في الجلسة رقم 1382 ، ليصبح معروفاً بالقرار (242)، وبذلك يكون القرار ملزمًا لإسرائيل بالإنسحاب من المناطق التي أحتلتها بعد حرب 67، إلا أن إسرائيل رفضت الانصياع للقرار.

- 21 مايو 1968 .. وقف تهويد القدس

درس مجلس الأمن شكوى أردنية ضد الإجراءات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد القدس، وصوت على القرار رقم 252 الذي اعتبر فيه أن "كل الإجراءات الأخيرة التي قامت بها إسرائيل، وبما في ذلك مصادرة الأراضي والأملاك التي من شأنها أن تؤدي إلى تغيير في الوضع القانوني للقدس، إجراءات باطلة .

وقد طلب المجلس من الأمين العام تقديم تقرير عن تنفيذ هذا القرار، وبالفعل قدم لاحقاً تقريرين أشار فيهما إلى أن "إسرائيل" مستمرة في القيام بتغيير معالم القدس.

- 23 ديسمبر 2016 .. وقف الاستيطان

صوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار أعدته مصر طالب إسرائيل بالوقف الفوري التام لأنشطتها الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة عموماً، والقدس الشرقية خصوصًا.

وصوت لصالح القرار 14 دولة فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت ، ولم تنفذ الحكومة الإسرائيلية القرار معتبرة القرار نوع من أنواع "العبث" بحسب داني دانون المندوب الإسرائيليى لدي الأمم المتحدة.

يذكر أن واشنطن استخدمت في العام 2011، حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار يدين المستوطنات الإسرائيلية بعد أن رفض الفلسطينيون تسوية عرضتها .

21 ديسمبر 2017 .. سحب قرار الولايات المتحدة "القدس عاصمة لإسرائيل"

صوتت 128 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح قرار قدمت مشروعه اليمن وتركيا يدعو الولايات المتحدة إلى سحب اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما اعترضت 9 دول، وامتنعت 35 دولة عن التصويت،و أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رفضه لقرار الجمعية العامة .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان