إعلان

إدارة عراقية تدير حقل مجنون النفطي بعد انسحاب شركة شل العالمية

11:23 ص الخميس 21 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بغداد (د ب أ )
أعلن وزير النفط العراقي جبار علي حسين اللعيبي يوم الخميس عن تشكيل إدارة وطنية تنفيذية لإدارة حقل مجنون النفطي جنوبي البلاد ، والمباشرة باستلام المسؤوليات والوثائق من شركة شُل العالمية التي قررت الانسحاب من الحقل بالتراضي.

وقال اللعيبي، في تصريح صحفي، "تم وضع جدول زمني لاستلام الحقل من شركة شل العالمية ينتهي في 30 مارس الماضي مع تواجد بعض العاملين من الشركة حتى شهر يونيو المقبل لاستكمال بعض الالتزامات والإجراءات".

وأضاف أن "تشكيل الادارة الوطنية التنفيذية للحقل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح ، للمضي قدما في إدارة وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية التي تم إقرارها سابقا مع شركة شُل ، وصولا إلى زيادة الطاقة الانتاجية للحقل إلى أكثر من 400 ألف برميل باليوم خلال السنوات القادمة".

وذكر اللعيبي أن "من أولويات هذه الإدارة تخفيض كلفة انتاج البرميل من هذا الحقل الى أكثر من 30 بالمئة، وهو المعيار الاساس لضمان كفاءة الإنفاق والإنتاج، وتنظيم عملية تعويض العمالة الأجنبية المغادرة للحقل بأخرى محلية من شركة نفط البصرة وغيرها".

من جانبه ، أكد مدير عام شركة نفط البصرة أن الإدارة التنفيذية للحقل " تضم مختصين ممن يمتلكون الخبرة والمهارة في شركة نفط البصرة ، تم اختيارهم بعناية للقيام بهذه المهمة ، إلى جانب تعاقدها مع مستشارين لتقديم المشورة الفنية في الدراسات الممكنة والصيانة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية وغيرها ".

وأوضح أن عملية استلام الحقل من شركة شُل تسير وفق البرنامج المتفق عليه ، وأن الإدارة التنفيذية الوطنية الجديدة ستقوم بتنفيذ الالتزامات الخاصة بتطوير الحقل ، وبما يحقق الاهداف المخطط لها".

يذكر أن شركة شل طلبت الانسحاب من حقل مجنون لتتفرغ كليا لتطوير عمليات استثمار الغاز في شركة غاز البصرة.

وكانت مصادر نفطية عراقية ، قد ذكرت أن شركات عالمية بينها شيفرون الأمريكية وتوتال الفرنسية أبدت رغبة لاستثمار حقل مجنون بعد انسحاب شركة شل العالمية منه ، لكن بشروط وألية عقد جديدة تختلف عن صيغة العقد الذي أبرم مع شركة شل .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان