إعلان

المفوض الاوروبى للهجرة: مصر شريك استراتيجى للاتحاد الاوروبى

04:57 م الأحد 17 ديسمبر 2017

ديمتريس افراموبولوس

القاهرة- (أ ش أ):

أكد المفوض الاوروبى للهجرة والشئون الداخلية والمواطنة ديمتريس افراموبولوس أن "مصر شريك استراتيجي للاتحاد الأوروبي على الكثير من الأصعدة.

جاء ذلك فى اطار الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة والذى أطلقه وزير الخارجية سامح شكري ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة والمواطنة والشؤون الداخلية ديميتري افراموبولوس.

وقال -بمناسبة عقد كبار المسئولين من مصر والاتحاد الأوروبى اليوم الأحد بالقاهرة - "نتشاطر مصلحة مشتركة في تأمين استقرار وأمن مستدامين في مصر والمنطقة المحيطة بها، وكذلك في إدارة الهجرةمعا بشكل أفضل. نأخذ اليوم خطوة هامة إلىالأمام في التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصرخلال الأعوام المقبلة، والتي تعود بالفائدة علىمجتمعاتنا وعلى المهاجرين أنفسهم."

ويتناول الحوار كافة القضايا المتعلقة بالهجرة؛ من منع تهريب البشر والإتجار بهم، إلى تعزيز القنوات القانونية للهجرة والتنقل، ومن منع الهجرة غير النظامية إلى حماية اللاجئين وطالبي اللجوء وذلك باتباع نهج شامل ومتوازن كما يسهم الحوار في تحديد مبادرات مشتركة بين الاتحاد الأوروبي ومصر تعالج التحديات المتعلقة بالهجرة في الأمدين القريب والبعيد، ويعزز الحوار التفاهم المشترك وتبادل المعلوماتوأفضل الممارسات والخبرات، بالإضافة إلى بناء القدرات.

ويتوافق الحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة مع أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر للفترة من 2017 إلى 2020 والتي أقرها الطرفان معا في يوليو 2017.

ويتيح الحوار تعاونا ومشاركة استراتيجيين وثيقين بين الجانبين بشأن الهجرة، كما يُضمِّن قضية الهجرة في الإطار الشامل للعلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي بما يتسق مع الأولويات في مجالات الإصلاح الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

ويأخذ الحوار في الحسبان العمليات القائمة بشأن الهجرة ومنها عملية الخرطوم وأعمال المتابعة لقمة فاليتا التي عقدت في نوفمبر 2015 من خلال تطبيق الإعلان السياسي للقمة وخطة العمل الخاصة بها.

وركز الاجتماع الأول للحوار على النواحي الرئيسية التالية المنافع التنموية للهجرة ومعالجة الأسباب الرئيسية للهجرة غير النظامية، وذلك بالاتفاق على فرص استخدام كافة الأدوات المتاحة لمعالجة الأسباب الرئيسية للهجرة غير النظامية ودعم قدرة اللاجئين والمهاجرين والمجتمعات المضيفة.

كما يتضمن الحوار الهجرة القانونية والتنقل، وذلك بالتركيز على سبل تطوير المسارات القانونية للهجرة وهجرة اليد العاملة ومخططات الهجرة الدائرية على المستويين الثنائي والإقليمي؛ الحماية واللجوء، وذلك بالتركيز على أهمية تعبئة الجهود لتوفير الحماية لمستحقيها بما يتفق مع المعايير الدولية، فضلا عن فرص زيادة خطط إعادة التوطين؛ منع الهجرة غير النظامية وتهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، وذلك بالاتفاق على تعزيزالتعاون الاستراتيجي لمنع الهجرة غير النظامية ومواجهة تهريب المهاجرين والاتجار بالبشر، بما في ذلك على المستوى الإقليمي، ومن خلال تعزيز التعاون بين السلطات المصرية ووكالات الاتحاد الأوروبي، وعملياته وبرامجه، تكملها مشاركة متجددة في التعاون لمكافحة الإرهاب.

كما يشمل الحوار العودة، وإعادة القبول، وإعادة الإدماج، وذلك باستكشاف الفرص المتاحة عن طريق إيضاح نهج متكامل إزاء العودة، بما في ذلك عبر دعم خطط العودة الطوعية المستدامة وإعادة الإدماج؛ المسؤولية الدولية والهجرة، تبادل الجهود والتوقعات إزاء عمليات الهجرة الإقليمية الجارية كالاتفاق العالمي للهجرة واللاجئين ومتابعة قمة فاليتا، ودور مصر في إطار عملية الخرطوم وفرص زيادة التعاون والتنسيق في هذا الإطار.

وأكد الاجتماع الأول للحوار بين مصر والاتحاد الأوروبي بشأن الهجرة على الاهتمام المشترك والمنفعة المتبادلة بين الاتحاد الأوروبي ومصر للعمل معا بشكل أوثق حول الهجرة، والاستفادة من الفرص العديدة التي تمثلها ومتصدين معا للتحديات وذلك من خلال نهج شامل ومتوازن.

وأكد الاتحاد الأوروبي ومصر، عشية اليوم العالمي للمهاجرين، على التزامهما للتعاون الوثيق من أجل الدفاع عن حقوق المهاجرين وحمايتها في جميع أنحاء العالم والسعي للوصول إلى هجرة آمنة ونظامية ومنظمة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: