إعلان

تسريبات بإسنادها لـ"صديق الطفولة".. مصير "mbc" ينتظر بن سلمان

04:49 م الجمعة 15 ديسمبر 2017

الامير محمد بن سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (مصراوي):

لا يزال متابعو مجموعة قنوات "mbc"، والعاملون فيها في انتظار تحديد هوية الشخص الذي سيتولى مهمة إدارتها، بعد مرور قرابة شهر ونصف على احتجاز مالكها الوليد الإبراهيم، مع أمراء ووزراء ورجال أعمال في المملكة بتهم تتعلق بالفساد.

تسريبات خرجت أمس، من صحيفة "المدينة"، واحدة من أكبر الصحف في المملكة السعودية، تُفيد أن محمد بن سلمان، ولي العهد، أوكل بالمهمة لـ"صديق الطفولة"، الأمير المقرب منه حالياً، بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود.

خبر تناولته الفضائيات والمواقع العربية، مساء أمس الخميس، قبل أن تحذفه الصحيفة السعودية على موقعها الإلكتروني، بعد نشره بأقل من ساعتين.

الأمير "بدر" حاصل على شهادة البكالوريوس في الحقوق والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود، وترأس مجالس الكثير من الشركات، ويتمتع بخبرات إدارية متميزة، ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للأبحاث والنشر.

وتعد "الشركة السعودية للأبحاث والنشر" من أكبر الشركات الإعلامية والإعلانية في المملكة، ويملك محمد بن سلمان أكثر من نصف أسهمها، وتضمّ صحيفة "الشرق الأوسط"، وقناة "العربية"، ومجموعة من المجلات التي توزّع باللغتين العربية والإنجليزية، وفق تقارير سعودية.

الخبر الذي بثته "المدينة"، لم يصدر معه أي بيان رسمي حول تعيين الأمير بدر رئيساً لقنوات "mbc". يأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على ظهور اسم "بدر" في وسائل إعلام غربية منها صحيفة "نيويورك تايمز"، في تقرير عن شراء "بن سلمان" لوحة "مخلص العالم"، لليوناردو دا فينشي، بأكثر من 450 مليون دولار.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الأمير بدر هو الذي اشترى اللوحة التي بيعت بأغلى ثمن في التاريخ، في مزاد أقامته دار "كريستيز" في نيويورك الشهر الماضي.

بالعودة لمصير "mbc"، المرجّح دخولها حزمة التغييرات التي أحدثها في المملكة الأشهر الماضية، تحدثت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، عن أن حالة من القلق تسود العاملين في مكتب المجموعة ببيروت، بسبب التوتر الأخير بين السعودية ولبنان، على خلفية أزمة رئيس وزراء لبنان، سعد الحريري.

وقالت الصحيفة اللبنانية، في عددها الصادر، اليوم الجمعة، إنه رغم عدم تبليغ العاملين في بيروت بعد بأيّ قرار جديد، ويتابعون الأوضاع من خلال وسائل الإعلام، إلا أن هناك خشية من تغييرات جذرية قد تُحدث انقلاباً على مستوى الإدارة والجسم التنفيذي، بما فيها الاستغناء عن خدمات عدد كبير من حاملي جنسيات غير خليجية.

ثمة أمر آخر تحدثت عنه الصحيفة، وهو الإعلانات، إذ نقلت عن مصادر - لم تسمها- قولها، إن الوجهة لدى القيادة السعودية والمدير الجديد إنهاء عقد الخدمات مع شركة "شويري غروب".

يُذكر أن "شويري غروب" من أكبر الشركات الإعلانية العاملة في السعودية، وتسيطر على قسم كبير من السوق الخليجية بحكم علاقتها مع "mbc".

وحسب الصحيفة، تشير المعطيات المتوافرة إلى أن المشكلة مع الشركة تتجاوز المشكلة الخاصة بإدارة القناة، لتلامس حد اتهام الشركة بالمساهمة في إخفاء أموال اتهم "الإبراهيم" بحجبها عن حسابات الشركة خلال السنوات الماضية، وأدى هذا الالتباس إلى امتناع رئيس الشركة بيار الشويري عن زيارة الرياض منذ توقيفه، وسعيه الحثيث مع سلطات أبو ظبي للحصول على حصانة تمنع التعرض لأعماله في الإمارات العربية المتحدة بحكم العلاقة الوثيقة التي تربط أبو ظبي بالرياض، وتلبية حكومة محمد بن زايد طلبات الحكومة السعودية بالتحقيق مع شركات ورجال أعمال وردت أسماؤهم في التحقيقات الجارية مع الموقوفين في مجمع "ريتز كارلتون".

وقالت "الأخبار" اللبنانية، إنه من المتوقع حال تعيين الأمير بدر في منصبه الجديد، حلّ مجلس الإدارة الحالي، وتعيين مجلس جديد.

فيديو قد يعجبك: