إعلان

إيران تستخدم "كولين باول" لمواجهة اتهامات أمريكا في الأمم المتحدة

09:34 م الخميس 14 ديسمبر 2017

نيكي هالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

وقفت نيكي هالي مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة، اليوم الأثنين، في مؤتمر صحفي وخلفها ما قالت إنه بقايا صاروخ إيراني الصنع أطلقه الحوثيون على مطار الملك خالد بالعاصمة السعودية الرياض في الشهر الماضي.

وخصصت هالي المؤتمر لعرض ما وصفته بأنه دليل دامغ على أن إيران أرسلت الصاروخ إلى الحوثيين واستخدمته الجماعة الشيعية في اليمن ضد السعودية.

وقالت هالي إن إيران انتهكت القوانين الدولية ويجب على المجتمع الدولي مواجهة هذا السلوك العدواني وهزيمته، مشددة أن تقرير الأمم المتحدة أثبت أن إيران أرسلت صواريخ للحوثيين.

ونفت ظهران ما جاء في المؤتمر الصحفي وشبهه وزير الخارجية جواد ظريف إنه مثل أكاذيب كولين بأول، مندوب أمريكا الأسبق في الأمم المتحدة الذي رفع ما اعتبره أدلة على امتلاك العراق لأسلحة نووية ما مهد لغزو أمريكي للدولة العربية.

ونشر ظريف صورة هالي وبجوارها صورة لـ"باول" وهو يرفع جسماً بيده اعتبره دليلاً.

ولم تكن هذ المرة الأولى التي يرفع فيها أحد مندوبي الدول المعارضة لأمريكا في الأمم المتحدة الصورة الشهيرة لـ "كولين باول"، إذ قام بهذا الأمر أيضاً مندوب دولة بوليفيا في السابع من أبريل الماضي برفع صورة خلال جلسة بمجلس الأمن خلال جلسة طارئة عقب قصف الولايات المتحدة لقاعدة الشعيرات العسكرية السورية.

وكانت الولايات المتحدة قالت آنذاك إنها تمتلك أدلة على أن القاعدة الجوية السورية انطلقت منها الطائرات التي قصفت منطقة خان شيخون بالكيماوي ما أسفر عن مقتل 86 شخصاً بينهم أطفال.

وفي مؤتمرها الصحفي اليوم، شددت هالي على أن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون ضد مطار الرياض قصير المدي، لكنه "خطير" حال استخدم على أهداف كالعاصمة السعودية.

وواصلت مندوبة الولايات المتحدة هجومها على النظام الإيراني وقالت إنه "لا توجد جماعة إرهابية في الشرق الأوسط غير مرتبطة بإيران".

واتهمت إيران أيضاً بعقد صفقات تسليح "غير شرعية" في اليمن ولبنان وسوريا.

من جانبها رحبت السعودية بتقرير الأمم المتحدة وبتصريحات نيكي هالي، حول التدخلات الإيرانية في المنطقة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن المملكة ترحب بإدانة "نشاطات إيران العدائية في دعم وتسليح الجماعات الإرهابية بما فيها حزب الله وميليشيات الحوثي الإرهابية".

بينما نفت بعثة إيران بالأمم المتحدة اتهامات السفيرة الأمريكية وقالت إن بقايا الصاروخ التي قدمتها خلال المؤتمر الصحفي "مزيفة"، واعتبرت في بيان نشرته رويترز أن اتهامات الولايات المتحدة "غير مسئولة واستفزازية".

وأعلن الحوثيون إطلاق صاروخ على مطار الملك خالد بالرياض في الرابع من الشهر الماضي، في الوقت الذي قالت فيه السلطات السعودية إن الصاروخ لم يتسبب أي أضرار بالمطار حيث سقط في منطقة خالية بعيدا عن ساحة المطار.

syria

فيديو قد يعجبك: