إعلان

المدنيون في أفغانستان وسوريا واليمن وليبيا الأكثر تضررا من الألغام

11:03 ص الخميس 14 ديسمبر 2017

جنيف - (د ب أ):

قتل 2089 شخصا على الأقل العام الماضي بسبب الألغام الأرضية.

وحسب تقرير الحملة الدولية ضد الألغام الأرضية لهذا العام والذي نشرته المنظمة اليوم الخميس في جنيف فإن أكثر فإن أكثر من 6500 رجل وامرأة وطفل أصيبوا بهذه المتفجرات الخبيثة.

وقالت المنظمة إن معظم الضحايا كانوا عام 2016 في أفغانستان وليبيا وأوكرانيا واليمن وإن 42% من الضحايا المدنيين كانوا من القصر.

وأشارت المنظمة إلى أن الصراعات في سورية وميانمار أدت لبؤر توتر جديدة لعبت فيها الألغام الأرضية دورا محزنا حيث تستخدم القوات النظامية في سوريا ألغام الأفراد منذ عام 2012 كما استخدمها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

وحسب التقرير فإن ميانمار أصبحت تستخدم هذه الألغام بشكل متزايد على حدودها لمنع أقلية الروهينجيا المسلمة من العودة لأراضيهم في ميانمار.

وأشارت المنظمة إلى أنه لم يثبت لديها استخدام الألغام الأرضية في كولومبيا منذ انتهاء الصراع الداخلي هناك العام الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ أن بدأت المنظمة رصد هذه الألغام عام 1999.

وُقع ما يعرف بميثاق أوتاوا قبل 20 عاما والذي يتبنى مكافحة الألغام الأرضية حيث تحظر هذه المعاهدة الدولية استخدام هذه الألغام وإنتاجها وتخزينها وتداولها. و وقعت 162 دولة على الاتفاقية حتى الآن.

فيديو قد يعجبك: