إعلان

وزير الخارجية الروسي: توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر غدا

10:52 ص الخميس 14 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو/القاهرة - (د ب أ):

قال وزير النقل الروسي مكسيم سوكولوف اليوم الخميس إن توقيع بروتوكول استئناف الرحلات الجوية إلى مصر سيتم غدا الجمعة في موسكو.

وتوقع سوكولوف أن يصل وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، على رأس وفد إلى العاصمة الروسية لتوقيع البروتوكول.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن الوزير القول :"نتوقع أن يتم التوقيع عليه وعلى بروتوكول أمن الطيران غدا بحضور وزير الطيران المصري".

وبحسب سوكولوف فإن الرحلة الأولى ستسيّر في أوائل شباط/فبراير المقبل إلى مطار القاهرة الدولي، على الخطوط الجوية الروسية "آيرفلوت".

كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الاثنين الماضي بالقاهرة، خلال اجتماع مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، إن بلاده مستعدة لاستئناف الرحلات المباشرة بين موسكو والقاهرة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" المصري عن مصادر خاصة بوزارة الطيران المدني أن الوزير المصري سيتوجه اليوم الخميس إلى موسكو، على رأس وفد من الطيران المدني المصري لتوقيع البروتوكول الأمني بين البلدين.

وأضافت المصادر أن البروتوكول يأتي وفقا للملحق 17 من اتفاقية شيكاغو، في أحقية الدول باتخاذ تدابير أمنية إضافية لتأمين رحلاتها، وفقًا لمبدأ المعاملة بالمثل، بحيث يعطي للدولتين متابعة إجراءات التفتيش على رحلاتهما.

وقالت المصادر إنه وفقا للاتفاقية يُسمح بوجود رجال أمن طيران تابعين للجانب الروسي لمتابعة كافة الإجراءات الأمنية للرحلات المتجهة إلى موسكو لـ "إيرفلوت" (الناقل الجوي الرسمي لروسيا) و"مصر للطيران"، والرحلات المتجهة للمدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ.

وكانت حركة الطيران قد توقفت بين الجانبين عقب سقوط طائرة ركاب روسية في سيناء في تشرين ثان/نوفمبر من عام 2015 ، ما أسفر عن مقتل 217 سائحا روسيا وسبعة من أفراد الطاقم كانوا على متنها. وأكدت السلطات الروسية أنه تم إسقاطها في عمل إرهابي.

فيديو قد يعجبك: