إعلان

روسيا: فقدان القمر الاصطناعي نهاية نوفمبر سببه سوء تقدير

12:47 م الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

روسيا تفقد الاتصال بقمر اصطناعي بعيد إطلاقه

موسكو – (أ ف ب):
ذكرت وكالة الفضاء الروسية الثلاثاء، أن فقدان القمر الاصطناعي الذي أطلق أواخر نوفمبر الماضي من قاعدة فوستوتشني في الشرق الأقصى الروسي سببه سوء تقدير.

وكانت روسيا فقدت في 28 نوفمبر الاتصال بالقمر ميتيور للاحوال الجوية بعد ساعات على اطلاقه على متن صاروخ سويوز من قاعدة فوستوتشني الجديدة.

وقال نائب رئيس وكالة روسكوزموس، الكسندر ايفانوف لوكالة انباء انترفاكس الروسية إن "نظام الملاحة خلُص إلى توجه غير صحيح لإقلاع القسم العلوي من القمر بعد انفصاله عن الصاروخ".

وأضاف "نتيجة لذلك، دار القسم العلوي من القمر في الاتجاه الخاطئ، ما أدى إلى فقدانه. واصفا الوضع بـ"غير الاعتيادي".

وقال ايفانوف "للأسف، لقد واجهنا مشكلة لا علاقة لها بالجودة والدقة في صناعة القمر، وإنما مرتبطة بخصوصية البرنامج المستخدم منذ عشرين عاما.

وأضاف أنه تم تأجيل إطلاق الصاروخ المقرر إطلاقه في 22 ديسمبر.

ويشكل فقدان هذا القمر الذي رافقته 18 جهازا من مؤسسات أو شركات من كندا والولايات المتحدة واليابان وألمانيا والسويد والنرويج اخفاقا جديدا للصناعة الروسية بمجال الفضاء، التي شهدت انتكاسات كبيرة في السنوات الأخيرة.

وتراوحت كلفة القمر ما بين 300 و 400 مليار روبل (اي ما يعادل من 4 إلى 5.3 مليار يورو). وكانت قاعدة فوستوتشني شهدت في أبريل 2016 مشكلة أولى عندما اضطرت إلى إلغاء إطلاق صاروخ في اللحظة الأخيرة بسبب خلل في أحد الكوابل.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: