إعلان

ترامب والقدس: تركيا تدعو إلى "المضي أبعد من الإدانات"

02:04 م الأحد 10 ديسمبر 2017

المتحدث باسم الحكومة التركية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة، تركيا (أ ف ب)

دعت الحكومة التركية الأحد الدول الإسلامية إلى "المضي أبعد من الإدانات" في القمة التي ستعقد الأربعاء في اسطنبول لمناقشة اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداق قوله "يجب الخروج بموقف ابعد من الإدانات" في قمة قادة دول منظمة التعاون الإسلامي.

وقال بوزداق "في ما يتعلق بالفلسطينيين والقدس، لطالما اعتمدت تركيا سياسة شديدة الوضوح ولا مواربة فيها"، وأضاف المتحدث "لن تغير تركيا رأيها وموقفها، حتى وإن كنا الوحيدين في ذلك".

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء الماضي بالقدس عاصمة للدولة العبرية ما أثار غضب الفلسطينيين والمجتمع الدولي.

وانتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بشدة قرار ترامب وكان اعتبر مرارا ان القدس "خط أحمر للمسلمين"، وقال إن انقرة تعتبر قرار الرئيس الأمريكي "باطلا ومرفوضا".

وضمن جهود تعبئة المجتمع الدولي التي يبذلها الرئيس التركي، أجرى اردوغان هذا الأسبوع محادثات هاتفية مع كبار المسؤولين في المنطقة، كما اتصل بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون وبالبابا فرنسيس.

وأعلن اردوغان هذا الأسبوع ان قمة منظمة التعاون الإسلامي تهدف إلى "تنسيق وتوحيد" رد الدول الإسلامية، بدون أن يوضح ما إذا كانت القمة ستبحث اتخاذ تدابير ملموسة.

وأعلنت تركيا وإسرائيل العام الماضي نهاية أزمة نشأت بينهما على خلفية اقتحام وحدة من القوات الإسرائيلية سفينة مساعدات كانت متجهة إلى غزة في 2010، ما أدى الى مقتل عشرة نشطاء أتراك.

وبعد عودة الأمور إلى مجاريها فعّل الطرفان تعاونهما لا سيما في مجال الطاقة، إلا أن اردوغان المدافع عن القضية الفلسطينية، لم يتوقف عن انتقاد السياسة الاسرائيلية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: