إعلان

أنقرة توقع إعلان نوايا مع باريس وروما لشراء صواريخ أرض- جو

07:21 ص الخميس 09 نوفمبر 2017

وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي وعن يمينه نظي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (أ ف ب):

وقّع وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي في بروكسل الأربعاء إعلان نوايا مع نظيرتيه الفرنسية فلورانس بارلي والإيطالية روبرتا بينوتي لشراء صواريخ أرض-جو من كونسورسيوم فرنسي-إيطالي.

وقال مصدر فرنسي لوكالة فرانس برس إن هذه الوثيقة تتيح للدول الثلاث "أن تبدي اهتمامها بتعاون في مجال الدفاع الجوي وصواريخ أرض- جو".

وهذه الأسلحة يصنّعها الكونسورسيوم الفرنسي-الإيطالي يوروسام الذي تشارك فيه خصوصا مجموعة "تاليس" الفرنسية والمجموعة الأوروبية للصناعات الصاروخية "ام بي دي ايه".

ومن شأن إعلان النوايا هذا أن يسمح للكونسورسيوم الذي يتعاون مع شركتين تركيتين "دراسة وتحديد احتياجات" الجيش التركي، بحسب المصدر نفسه.

والمنظومات الصاروخية موضوع إعلان النوايا تستخدمها أصلا القوات الفرنسية والإيطالية، كما أن ايطاليا نشرت بعضا من هذه الأنظمة الدفاعية في تركيا لبعض الوقت لمساعدة أنقرة على اعتراض الصواريخ التي قد تستهدفها من سوريا المجاورة الغارقة في حرب أهلية منذ ست سنوات.

ووقع الوزراء الثلاثة على الوثيقة على هامش اجتماع وزراء الدفاع في الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي في بروكسل.

وتوقيع إعلان النوايا ليس ملزما من الناحية القانونية لأي طرف، بل يمهّد الطريق أمام الخطوة التالية وهي إبرام "عقد ابتدائي".

وعلى الرغم من أن الاتفاق لا يزال في مراحله الأولية إلا أن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ سارع إلى الترحيب به.

وقال ستولتنبرغ "نرحب دائما عندما يعمل حلفاء الأطلسي معا لتطوير قدرات مختلفة".

وأضاف "أن هذا النوع من العمليات هو أفضل وسيلة لضمان أن تكون لدينا القدرات التي تحتاج إليها مختلف الدول، وهي طريقة جيدة أيضا لضمان أنه عندما تكون لدينا قدرات جديدة يمكن أن تتكامل تماما في انظمة الدفاع الجوي".

وكانت دول حلف شمال الأطلسي أعربت عن قلقها عندما أبرمت تركيا في سبتمبر الفائت صفقة تاريخية مع موسكو لشراء منظومات صواريخ إس-400 الدفاعية.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: