إعلان

أكثر من 42 ألف مهاجر غير شرعي يصلون إيطاليا انطلاقا من تونس منذ 2011

09:49 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس - (د ب أ):

كشفت نتائج دراسة أجراها المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية التابع لمؤسسة الرئاسة أن حوالي 42 ألف مهاجر غير شرعي وصلوا ايطاليا منذ عام 2011 انطلاقا من السواحل التونسية.

وكشفت الدراسة التي حصلت وكالة الانباء الألمانية، اليوم الثلاثاء إن 38114 مهاجرا غير شرعي وصلوا الى ايطاليا منذ 2011.

كما بينت الدراسة أن أكثر من 4300 آخرين من المهاجرين غادروا خلال السنوات الثلاثة الأخيرة بطرق غير شرعية، سواء عبر الموانئ التجارية أو عبر المنافذ الرسمية باستخدام وثائق مزيفة.


وشهد عام 2011 ارتفاعا كبيرا في عمليات الهجرة غير الشرعية عبر البحر ابان سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي جراء فترة الانفلات الأمني.

ونجح في تلك السنة وحدها بحسب الدراسة 26710 مهاجرا غير شرعي في الوصول إلى ايطاليا مقابل 5031 حتى أكتوبر من العام الجاري.

وأوقفت السلطات التونسية قرابة 13 ألف تونسي في محاولات للهجرة غير الشرعية بين عامي 2011 و2017 بالإضافة إلى أكثر من 3500 أجنبي.

وتستأثر سواحل صفاقس بنسبة 62 بالمئة من مجموع عمليات الإبحار خلسة حيث تعد منصة انطلاق رئيسية للمئات من قوارب الهجرة التي وصل الكثير منها بالفعل إلى السواحل الايطالية على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة من هذا العالم.

وأرجعت الدراسة التطور اللافت للهجرة غير الشرعية في تونس الى الانقطاع الدراسي المبكر والبطالة وحالات الفراغ والإحباط المتفشية في أوساط الشباب.

كما أشارت الدراسة إلى أسباب أخرى من بينها حالات التصدع الاجتماعي التي يحدثها المهاجرون الذين نجحوا في تغيير حياتهم في الخارج لدى عودتهم الموسمية إلى الوطن ما يشجع آخرين الى اقتفاء أثرهم.

ويعمل الاتحاد الأوروبي على وضع خارطة عمل مع تونس، للحد من تدفق المهاجرين، وسط انتقادات من قبل جهات حقوقية لعمليات الترحيل القسري للمهاجرين، والسياسات الأوروبية المقيدة للهجرة النظامية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان