إعلان

عشرات الآلاف من الرومانيين يتظاهرون للمطالبة بقضاء مستقل

10:24 م الأحد 05 نوفمبر 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بوخارست - (د ب أ):

تظاهر عشرات الآلاف من الرومانيين مساء اليوم الأحد، في جميع أنحاء البلاد، احتجاجا على تعديل للنظام القضائي تخطط الحكومة لإجرائه.

ويرى منتقدو هذه الخطط أن هذا التعديل من شأنه أن يضع القضاء تحت سيطرة الساسة وسيسهل من وصول ساسة فاسدين إلى مناصب حكومية.

وحسب تقديرات إعلامية، فقد تراوح عدد المتظاهرين في العاصمة بوخارست وحدها، بين عشرة إلى عشرين ألف شخص، بالإضافة إلى تنظيم مسيرات على نطاق أصغر في ما لا يقل عن 13 مدينة أخرى، حسب وكالة أنباء (ميديافاكس).

وقد دعا ناشطون، على شبكات التواصل الاجتماعي، إلى تنظيم هذه الاحتجاجات.

تجدر الإشارة إلى أن رومانيا كانت قد شهدت مظاهرات استمرت على مدار أسابيع في فبراير الماضي، ما أدى في النهاية إلى إجبار الحكومة على إلغاء مرسوم عاجل كان من شأنه إعاقة ملاحقة مرتكبي جرائم إساءة استغلال المناصب، وقد كلف هذا التراجع من قبل الحكومة، رئيس الوزراء سورين جريندنو، منصبه بعد ثلاثة أشهر من هذا التاريخ، وذلك في ظل ضغوط من قبل حزبه الاشتراكي الديمقراطي.

وتطالب أحزاب الائتلاف من رئيس الوزراء الحالي، مياهاي تودوز، بدعم هذه التغييرات للحد من الجهود الحثيثة للادعاء العام، إذ أن القضاء يتعقب ليفيو دراجنيا، الرجل القوي وزعيم الحزب الاشتراكي الديمقراطي ورئيس البرلمان، وكالين بوبسكو تاريسينو، زعيم الحزب الليبرالي ورئيس مجلس الشيوخ.

فيديو قد يعجبك: