إعلان

الصحافة السعودية: عاصفة ضد الفساد تجتاح المملكة

01:28 م الأحد 05 نوفمبر 2017

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:

احتفت الصحف السعودية في أعدادها الصادرة، اليوم الأحد، بلجنة حصر مخالفات الفساد العام، التي أمر خادم الحرمين الشريفين بإنشائها برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان. وأكّدت الصحف أن هذا القرار يأتي في إطار "حرب" الملك سلمان بن عبدالعزيز ضد الفساد بـ"حزم" وعزم"، بحسب تعبيرها.

وأشارت الصحف إلى أن هذا القرار سيُعيد إلى الواجهة قضية "سيول جدّة" -التي وقعت في نوفمبر 2009 وراح ضحيّتها المئات، لا سيما بعد أن تكشّفت العديد من الأدلة التي تدين مسؤولين كبارًا ووزراء، أكّدت أنهم "لن ينجوا هذه المرة".

"حرب ضد الفساد"

أكّدت صحيفة عكاظ، أن الأوامر الملكية التي أصدرها العاهل السعودي، أمس السبت، تأتي في إطار حربه على الفساد بحزم وعزم، في خطوة نوعية تستهدف اجتثاث الفساد من جذوره ومحاسبة الفاسدين وكل من يضر بالمال العام.

وقالت الصحيفة، في تقريرها بعنوان (حرب على الفساد بحزم وعزم سلمان)، "أمر خادم الحرمين الشريفين ليل السبت بتشكيل لجنة عُليا برئاسة ولي العهد لحصر المخالفات والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، والتحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قِبل الأشخاص والكيانات أيًا كانت صفتها".

وأضافت الصحيفة، أن "حيثيات الأمر الملكي اعتمدت على ما لوحِظ من استغلال من قبل بعض ضعاف النفوس الذين غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة، واعتدوا على المال العام دون وازع من دين أو ضمير أو أخلاق أو وطنية، مُستغلين نفوذهم والسلطة التي اؤتمنوا عليها في التطاول على المال العام وإساءة استخدامه واختلاسه".

"مكافحة صارمة"

وذكرت صحيفة الشرق الأوسط، أن المملكة العربية السعودية أطلقت حملة صارمة لمكافحة الفساد، طالت أمراء ووزراء، في حين أصدر خادم الحرمين الشريفين أوامر ملكية أبرزها تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن مكافحة الفساد تساعد على حفظ الأنفس وحماية الممتلكات الخاصة والعامة، حيث أنها تحمي المال العام من الهدر، وتُعطي الفرصة للاستثمار الأمثل للموارد المتاحة بأفضل المواصفات وأقلّ التكاليف، وتُرسي الثقة بالاستثمار داخل المملكة، وتُعزز فرص النمو الاقتصادي، وتساهم في إبراز الكفاءات من الأفراد والشركات لتنفيذ مشاريع الدولة بعيدًا عن المحسوبية، وتدعم ثقة المجتمع بالدولة وبأنظمتها وترفع معايير الجودة في العمل والإنتاج.

"سلمان الحزم"

وتحدّثت صحيفة اليوم عن لجنة مكافحة الفساد التي أمر بإصدارها خادم الحرمين الشريفين، في تقرير بعنوان (سلمان الحزم.. عاصفة ضد الفساد). ونشرت بيان النص الملكي، وعدّدت المهام المنوط باللجنة تنفيذها، بما في ذلك "حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد، التحقيق وإصدار أوامر القبض والمنع من السفر، اتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام".

"عدالة الملك"

فيما أشارت صحيفة سبق إلى أن اللجنة العُليا لمكافحة الفساد أعادت قضية "سيول جدة" الشهيرة - التي كادت أن تُطوى في ملف النسيان- بعد أن التي قرّرت إعادة التحقيق في ملف فساد كارثة السيول بأثر رجعي، بعد تكشّف عديد من الملفات التي تدين مسؤولين كبارًا ووزراء، قالت الصحيفة إنهم "لن ينجوا هذه المرة".

وقالت الصحيفة إن الكارثة جرت أحداثها قبل 8 أعوام، وتحديدًا في نوفمبر 2009، عندما استيقظت جدة على سيول عارمة جرفت آلاف المنازل وتسبّبت في مصرع 116 شخص، في حين اعتبروا 350 في عِداد المفقودين، وبحسب التقديرات الرسمية فإن نحو 3 آلاف سيارة تضرّرت من هذه السيول، إضافة إلى خسائر في البنية التحتية السعودية، قُدرت بملايين الريالات. ورجّحت أن تشهد التحقيقات إعادة النظر في تلك المحاكمات، واستدعاء المئات من كِبار المسؤولين المتورّطين فيها من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة.

فيديو قد يعجبك: