إعلان

مسؤول يمني: تصريحات التحالف العربي برفع الحصار عن مطار صنعاء "مجرد قول"

03:36 م الجمعة 24 نوفمبر 2017

مطار صنعاء الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

صنعاء - (د ب أ):

أكدت مصادر محلية مسؤوله، اليوم الجمعة، استمرار الحصار على مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة من قبل قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية.

وقال خالد الشايف، مدير مطار صنعاء الدولي، لوكالة الأنباء الألمانية، إن إعلان "العدوان"، في إشارة إلى قوات التحالف العربي، برفع الحصار عن مطار صنعاء الدولي أمام الطائرات الإغاثية والإنسانية مجرد قول فقط لتهدئة الرأي العام، مؤكدا أن الحصار لا يزال مستمر على مطار صنعاء.

وأشار الشايف إلى أن قيادة التحالف منعت اليوم إعطاء تصاريح لثلاث طائرات تابعة للأمم المتحدة وأطباء بلا حدود، في حين منعت يوم أمس الخميس إعطاء تصاريح لأربع طائرات تابعة للأمم المتحدة، أحدها تحمل لقاحات للأطفال.

وأوضح الشايف، أن استمرار إغلاق المطار، الذي يعتمد عليه نحو 80 بالمئة من اليمنيين "يسبب كارثة إنسانية كبيرة، خصوصا مع انتشار الأوبئة وحاجة المرضى للأدوية".

من جهته قال داوود فاضل، مدير إدارة التدريب في قطاع خفر السواحل بميناء الحديدة لـ(د ب أ)، إن إعلان التحالف عن فتح ميناء الحديدة "إعلان مزيف لم ينفذ بالفعل على أرض الواقع".

وأشار إلى أن التحالف لم يسمح بإعطاء أي تصاريح أو إشعارات للسفن التي تحمل مواد إغاثية وانسانية، مؤكدا أن الحصار لا يزال قائما على الميناء.

وأوضح داوود، أن استمرار الحصار أدى إلى تدهور الوضع الإنساني في المناطق الشمالية بشكل كبير، حيث ارتفعت أسعار المشتقات النفطية والمواد الغذائية اضعاف ما كانت عليه في السابق.

وأردف "ميناء الحديدة هو الشريان الأساسي الذي يعتمد عليه اليمنيون للحصول على المواد الغذائية في المناطق الشمالية، خصوصا وأن وصول المواد الغذائية والإنسانية عن طريق الموانئ في الجنوب صعبة كون الطرق المؤدية اليها مناطق نزاع".

يذكر أن قيادة التحالف العربي أعلنت الأربعاء الماضي السماح بفتح ميناء الحديدة، غربي اليمن، ومطار صنعاء لاستقبال المساعدات الإغاثية والإنسانية، بعد أن أغلقت المنافذ البرية والبحرية والجوية في السادس من مطلع الشهر الجاري، "لمنع دخول الأسلحة إلى الحوثيين من إيران".

وجاء إغلاق المنافذ بعد أن اعترضت قوات التحالف العربي، بقيادة السعودية، صاروخا باليستيا أطلقه الحوثيون والقوات الموالية لهم، نحو مطار الملك خالد بالرياض.

فيديو قد يعجبك: