إعلان

من هو المدوِّن الإسرائيلي الذي نشر صورًا من داخل الحرم النبوي؟

01:06 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

مدون إسرائيلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

نشر مدوِّن يهودي إسرائيلي، يُدعى "بين تزيون"، صورًا له بينما يتجوّل داخل المسجد النبوي الشريف، ما أثار استفزاز المسلمين؛ لا سيما وأن الشريعة الإسلامية تمنع دخول غير المسلمين إلى الحرمين الشريفين، المسجد الحرام في مكة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ما دفع للتكهن حول كيفية دخوله.

وبحسب ملفه التعريفي في موقع التوظيف الشهير "لينكد إن"، حصل بين تزيون على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية بابسون العالمية في عام 2008، وعلى درجة الماجيستير في علوم الاقتصاد من الأكاديمية الرئاسية الروسية في عام 2014.

ويعيش المدوِّن الإسرائيلي في مدينة نيويورك الأمريكية. ويتحدّث الإنجليزية والروسية، إلى جانب العبرية.

1_1

وإلى جانب عمله في قطاع العقارات، يعمل بين تزيون مدوّنًا لدى صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" منذ 19 فبراير عام 2015. وعلى مدى عامين كتب 10 مقالات ركّزت على شؤون الشرق الأوسط والصراع العربي الإسرائيلي.

أبرز المقالات التي كتبها المدوّن الإسرائيلي، وسجّل أول إسهاماته بالصحيفة، حمل عنوان (السعودية تلعب بعنف مع العالم). قال خلاله إن "المملكة تضرب عصفورين بحجر واحد" بتحركّاتها في أمريكا وروسيا وفي الداخل السعودي.

2_1

وأظهرت حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي، أنه يهودي متديّن، حريص على نشر صور تُظهِره وهو يؤدي الصلوات والطقوس اليهودية في مناسبات مختلفة، إضافة إلى صوره مع الحاخامات اليهود.

بيد أنه، وبعد ساعات من نشر صوره من داخل المسجد النبوي الشريف، مساء أمس الإثنين، أُغلِقت حسابات المدوّن الإسرائيلي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبمجرد البحث عن حساباته على فيسبوك أو انستجرام، تظهر رسالة مُفادها: "عفوًا، هذه الصفحة لم تعُد مُتاحة". فيما لا يظهر اسمه مُطلقًا في نتائج البحث على موقع تويتر.

ولكن بالبحث على موقع فيسبوك وجد حسابا شخصيا يحمل اسمه وصوره، نشر عليه بالأمس الصور والفيديوهات التي نشرها على حسابه بموقع انستجرام.

3

ولا يُعرف ما إذا كان المدوّن الإسرائيلي أغلق حساباته بنفسه، أو أن تكون وردت بلاغات إساءة إلى إدارة فيسبوك وانستجرام دفعت لإغلاقها رُغمًا عنه.

كان بين تزيون نشر صورًا له على انستجرام، تُظهِره مرتديًا الجلباب والشماغ والعقال، وهو يتجوّل في المسجد النبوي الشريف. وكتب تعليقًا تحت إحدى الصور: "عندما يزور يهودي ثاني أقدس مسجد للديانة الإسلامية بعد الحرم في مكة".

4

كما نشر، عبر انستجرام، مقطع فيديو سجّله بنفسه أثناء الأذان والاستعداد للصلاة، بالقرب من الروضة الشريف وقبر الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) في المسجد النبوي. وعلّق على الفيديو قائلًا "الصلاة من أجل السلام! جنبًا إلى جنب مع إخوتي العرب. من أجل السلام في منطقة الشرق الأوسط بأكملها لجميع الناس. للسلام بين اليهود والمسلمين والمسيحيين والأقباط والدروز والبدو ولكل سليل إبراهيم يعرف أيضًا باسم إبراهيم سلام وشالوم".

5

وظهر في صورة أخرى، حاملًا حقيبة جلدية منقوشة عليها كلمات بالعبرية، ونشر صورة "سيلفي" مع رجل سعودي في أروقة الحرم النبوي الشريف، قائلًا: "مع أخي العزيز ناصر، الشعب العربي واليهودي يتشاركون الدماء والتاريخ".

6

وقال في تدوينة أخرى: "الشعبان اليهودي والعربي يتشاركان تاريخًا واحدًا ونسب دم يعود إلى أبراهام إبراهيم، ومع الحب والاحترام المتبادل السلام سيحل بمنطقة الشرق الأوسط كلها".

ولم يتسن لـ"مصراوي" التأكد من صحة الصور والفيديوهات التي نُشرت على حسابه.

ولم تعلق السلطات السعودية حتى الآن على الواقعة.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز أعلن في تصريح للإذاعة العسكرية، الأحد، أن إسرائيل لديها علاقات سرية مع "العديد" من الدول العربية وأن هذه العلاقات أبقيت طي الكتمان بطلب من الدول العربية المعنية.

يأتي تصريح شتاينتز بعد أيام على مقابلة نادرة أجراها رئيس الأركان الإسرائيلي غادي ايزنكوت مع "ايلاف"، الموقع الإخباري العربي الذي يتخذ من لندن مقرا ومؤسسه سعودي، قال فيها إن إسرائيل مستعدة "لتبادل معلومات استخبارية" مع السعودية "لمواجهة ايران".

وقال الوزير الإسرائيلي "لدينا علاقات، بعضها سري، مع العديد من الدول العربية والإسلامية". وردا على ما إذا كانت السعودية من بين هذه الدول أجاب أن إسرائيل تحترم "رغبات الطرف الآخر عندما تكون العلاقات بصدد التطور، سواء أكانت مع السعودية أو دول عربية أو إسلامية أخرى".

اقرأ ايضَا:

بعد صوره في المسجد النبوي.. غلق حسابات مدوّن إسرائيلي على فيسبوك وانستجرام

فيديو قد يعجبك: