إعلان

بوتين يتمنى حلا سريعا في ألمانيا عقب فشل مفاوضات "جامايكا"

03:34 م الإثنين 20 نوفمبر 2017

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو (د ب أ)
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن أمله إزاء التوصل إلى حل سريع في ألمانيا عقب فشل مفاوضات تشكيل ما يعرف بحكومة "جامايكا" الائتلافية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس" عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله اليوم الاثنين في موسكو: "نراقب مسار عملية مباحثات تشكيل الحكومة (في ألمانيا). نتمنى ختاما ناجحا قريبا (لهذه العملية)".

وذكر المتحدث أن ألمانيا شريك اقتصادي مهم لروسيا ولها أولوية بارزة لدى موسكو داخل الاتحاد الأوروبي.

وبحسب تقييم الخبير الروسي في الشؤون الخارجية، ليونيد زلوتسكي، فإن فشل ائتلاف "جامايكا" إشارة على توعك أوروبا.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي: "الأزمة في مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم في دولة، تعد قاطرة الاتحاد الأوروبي، تشير بوضوح إلى اتجاه محموم في أوروبا بأكملها"، مضيفا أن ألمانيا في طريق مسدود الآن.

ومن جانبه، ذكر العضو في مجلس الدوما، سيرجي شيليسنياك، أن فشل مفاوضات تشكيل ائتلاف حاكم في ألمانيا ليست مجرد أزمة، وقال: "الدولة مهددة في هذا الوضع بانقسام مجتمعي. كما أن هذا يفقدها ثقلا سياسيا في الاتحاد الأوروبي والعالم بأكمله".

وكان الحزب الديمقراطي الحر الألماني أعلن في وقت متأخر من مساء أمس الاحد أن المحادثات الاستكشافية لتشكيل ائتلاف "جامايكا" في ألمانيا قد فشلت.

وقال رئيس الحزب كريستيان ليندنر إن المحادثات انهارت بسبب عدم بناء الثقة بين الأحزاب المتفاوضة. وأضاف إن أطراف التفاوض فشلوا أيضا في الاتفاق على رؤية لتحديث ألمانيا، وقال: "من الأفضل ألا نحكم بدلا من أن نحكم على نحو خاطئ".

وفي أعقاب نتيجة مخيبة للآمال بالنسبة للتحالف المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل في انتخابات سبتمبر الماضي، اضطرت المستشارة الألمانية للدخول في مفاوضات لتشكيل ائتلاف ثلاثي يجمع تكتلها المكون من الحزب المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر .

وأطلق على الائتلاف الثلاثي اسم ائتلاف "جامايكا"، لأن الألوان المميزة للأحزاب المشاركة هي نفس ألوان علم دولة جامايكا، ممثلة في التحالف المسيحي بزعامة ميركل، (اللون الأسود) وحزب الخضر (اللون الأخضر) والحزب الديمقراطي الحر (اللون الأصفر).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان