إعلان

الحريري يؤكد عودته إلى لبنان الأسبوع المقبل

06:53 م السبت 18 نوفمبر 2017

سعد الحريري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس - (د ب أ):

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم السبت إنه سيعود إلى بلاده الأسبوع المقبل ويناقش استقالته المفاجئة التي أعلنها منذ أسبوعين من السعودية.

وأضاف الحريري بعد محادثاته مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس أنه سيتوجه إلى بيروت لحضور احتفال عيد الاستقلال الذي سيقام يوم الأربعاء.

وقال الحريري: "سنناقش استقالتي في لبنان. وسأوضح موقفي من كل القضايا بعد إجراء محادثات مع (الرئيس اللبناني ميشال) عون".

وكان الحريري وصل إلى باريس في وقت سابق اليوم قادماً من السعودية حيث أعلن من هناك استقالته في 4 نوفمبر، في خطوة أثارت ادعاءات بأنه تم الإبقاء عليه في الرياض رغماًعن إرادته

وذكر الحريري متحدثاً خارج قصر الإليزيه "تلعب فرنسا دائماً دوراً إيجابياً جداً في المنطقة، وخاصة في ظل العلاقات التاريخية اللبنانية/الفرنسية."

ولم يتضح حتى الآن مدة إقامة الحريري خلال زيارته لباريس.

وذكرت الوكالة (الوطنية للإعلام) اللبنانية اليوم أن الحريري أبلغ الرئيس عون في اتصال هاتفي بأنه سيحضر إلى لبنان، للمشاركة في الاحتفال بعيد الاستقلال.

ويحتفل اللبنانيون بعيد الاستقلال يوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر من كل عام.

وأضافت الوكالة بأن رئيس الوزراء اللبناني أجرى اتصالاً هاتفياً أيضاً برئيس البرلمان نبيه بري ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان.

وظل الحريري في بؤرة التكهنات منذ إعلان استقالته في العاصمة السعودية الرياض ، وذلك في خطوة أحدثت ردود فعل صادمة في المنطقة.

واتهم عون هذا الأسبوع المملكة العربية السعودية باحتجاز الحريري، في حين ادعت جماعة حزب الله اللبنانية بأن السعوديين أجبروا الحريري على تقديم استقالته وهي مزاعم نفتها الرياض.

ويُنظر إلى استقالة الحريري على نطاق واسع على أنها تعكس رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الضغط على المنافس الإقليمي إيران وحلفائها مثل حزب الله.

وأثارت استقالة الحريري موجة من النشاط الدبلوماسي وسط مخاوف من تأثير هذا الأمر على التوازن السياسي المحفوف بالمخاطر في لبنان.

وعانت لبنان من حرب أهلية طائفية بين عامي 1975 و 1990، وأعرب الكثير عن خشيتهم من أن يؤدي الصراع في سوريا المجاورة إلى مشاكل جديدة.

فيديو قد يعجبك: