إعلان

مناورات أمريكية - يابانية على وقع تزايد التوتر مع كوريا الشمالية

07:31 ص الخميس 16 نوفمبر 2017

حاملة الطائرات الاميركية رونالد ريغن والمدمرة ستيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوكيو - (أ ف ب):

تنطلق الخميس قرب جزيرة اوكيناوا في جنوب غرب اليابان مناورات جوية-بحرية ضخمة بين القوات الأمريكية ونظيرتها اليابانية، في تدريب عسكري سنوي يتزامن هذه السنة مع تزايد التوتر بين واشنطن وبيونج يانج، كما أعلنت البحرية الأمريكية.

وقالت البحرية في بيان إن هذه المناورات سيشارك فيها من الجانب الأمريكي 14 ألف عسكري وقطع بحرية أبرزها حاملة الطائرات رونالد ريجالد وثلاث مدمرات قاذفات صواريخ هي ستيثيم وتشيفي وماستن.

وأضاف البيان أن هذه المناورات السنوية ترمي إلى "تعزيز القدرات الدفاعية والقدرات التشغيلية المتبادلة بين القوات اليابانية والأمريكية عبر تدريبات على تنفيذ عمليات جوية وبحرية".

وتأتي هذه المناورات بعد أسبوع على انتهاء مناورات برية ضخمة وأخرى بحرية جرت على مدى أربعة أيام في غرب المحيط الهادئ وشاركت فيها ثلاث حاملات طائرات أمريكية، في حدث غير مسبوق في هذه المنطقة منذ 10 سنوات، إضافة إلى سبع سفن حربية كورية جنوبية بينها ثلاث مدمرات، وقطع بحرية يابانية.

وتمثل هذه السلسلة من حلقات استعراض القوة رسالة تحذير إلى كوريا الشمالية التي هيمن برنامجها النووي على الجولة الماراثونية التي قام بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في آسيا.

ودائما ما تدين كوريا الشمالية هذه المناورات وتصفها بأنها تمارين على غزوها، كما ترد أحيانا عليها بإجراء مناورات عسكرية أو بتجارب صاروخية.

والأربعاء وجّه ترامب تحذيرا شديدا إلى كوريا الشمالية، مؤكدا أن هذه ""الديكتاتورية المنحرفة لا يمكنها أن تبتزّ العالم"، وواعد بممارسة "ضغوط قصوى" على هذا البلد.

وقال ترامب في خطاب متلفز غداة عودته من جولة آسيوية استغرقت 12 يوما وتركّزت على حل أزمة كوريا الشمالية

وقال ترامب في خطاب ألقاه في البيت الأبيض غداة عودته من جولة آسيوية ماراثونية تركّزت على حل أزمة كوريا الشمالية أن نظيره الصيني شي جينبينغ وعده بأن يمارس "ضغوطا اقتصادية" على بيونج يانج، مشددا على أن "الرئيس شي يقرّ بأن كوريا الشمالية تشكّل خطرا كبيرا على الصين".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك: