إعلان

مسؤول سعودي: الملك سلمان لن يتنازل عن العرش لولي العهد

12:09 م الأحد 12 نوفمبر 2017

الملك سلمان بن عبدالعزيز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

أكّد مسؤول سعودي رفيع المستوى، أن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، لا يخطط للتنازل عن العرش لنجله ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، ليُدحِض صحة التكهّنات التي تزعم أن صعود الأمير السعودي إلى العرش بات وشيكًا، بحسب وكالة بلومبرج الإخبارية.

وقال المسؤول إن "تنازل الملك عن العرش فرضية غير مُحتمَلة على الإطلاق".

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، "عادة ما يظل الملوك السعوديون في السلطة حتى تتدهور أوضاعهم الصحية بما يحول دون مُباشرتهم عملهم"، مُستشهدًا في هذا الصدد بالملك فهد، الذي بقي ملكًا حتى وفاته في عام 2005، على الرغم من مرضه الشديد في آخر سنوات حكمه.

وبيّن المسؤول أن الملك سلمان، 81 عامًا، يتمتّع بصحة بدنية وعقلية "ممتازة"، مُشيرًا إلى أن من يزعمون خلاف ذلك "لا يفهمون العادات والتقاليد الملكية في السعودية".

وعُيّن الأمير محمد بن سلمان، 32 عامًا، وليًا جديدًا للعهد خلفًا لابن عمه، محمد بن نايف، في يونيو الماضي. وفى الأسبوع الماضي، أُعفي ابن أخ الملك، الأمير متعب بن عبدالله من منصبه وزيرًا للحرس الوطني، في إطار ما أسمته المملكة "حملة شاملة لمكافحة الفساد"، ما عزّز التكهّنات بأن ولي العهد قاب قوسين أو أدنى من أن يُصبح ملكًا.

وأشارت "بلومبرج" إلى أنه ما من عاهل سعودي تنازل عن عرشه، وهو لا يزال على قيد الحياة، باستثناء تنازل الملك سعود بن عبدالعزيز عن العرش لصالح شقيقه الوريث، الأمير فيصل، في منتصف 1960، بعد ضغوط من أفراد الأسرة الحاكمة.

وفي سبتمبر الماضي، أعلنت مجموعة أوراسيا، أن القصر الملكي كان يضع اللمسات الأخيرة على خططه لنقل السلطة، بما يسمح "للملك الأب بمراقبة عملية الانتقال وإخماد معارضة باقي أفراد الأسرة الحاكمة".

ويسيطر الأمير محمد بن سلمان بالفعل على جميع مفاصل الدولة. ويشرف على سياسات الدفاع والنفط والاقتصاد. كما تعهّد بتقليل اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط، في خطة الإصلاح المعروفة باسم "رؤية المملكة 2030"، إلى جانب الدفع بالسعودية للعودة إلى نمط إسلامي أكثر اعتدالًا.

فيديو قد يعجبك: