• مسؤول إيراني بارز: السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة

    10:59 ص السبت 11 نوفمبر 2017
     مسؤول إيراني بارز: السعودية أجبرت الحريري على الاستقالة

    سعد الحريري

    طهران /فيينا (د ب ا)
    قال رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران كمال خرازي، إن السعودية استدعت سعد الحريري وأجبر على الاستقالة.

    واعرب خرازي في مقابلة اجرته مع وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) علي هامش اجتماع الجمعية الأوربية في الأكاديمية الدبلوماسية بفيينا ونشرته اليوم السبت، عن استغرابه من استدعاء رئيس وزراء دولة إلى بلد اخر واجباره على تقديم استقالته.

    وقال إنها ظاهرة جديدة.

    واضاف "السعودية كانت تتآمر في السابق وستواصل مخططاتها، أما إيران وشعوب المنطقة مستعدة لمقاومة هذه المؤامرات".

    وأضاف خرازي أن إيران عنصر استقرار في المنطقة، تسعي للدفاع عن الحكومات المستقلة في المنطقة لمكافحة الإرهاب والمثال الأبرز الإوضاع في سوريا والعراق حيث سارعت لمساعدة حكومتي هذين البلدين لمحاربة الإرهاب.

    وأكد خرازي "إن إيران تحرص وباستمرار علي الحوار مع دول المنطقة. الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني زار السعودية في فترة الملك عبدالله ووقع اتفاقية أمنية مع الحكومة السعودية وعلى كل حال نأمل باجتياز هذه الظروف الحساسة، وأن تتعاون دول المنطقة لاستتباب الأمن والسلام في جميع ربوع المنطقة".

    يذكر أن السعودية قطعت العلاقات مع إيران مطلع عام 2016على خلفية اقتحام السفارة والقنصلية السعوديتين في الجمهورية الإسلامية بعد إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر ضمن 47 شخصا آخرين بعد ادانتهم بتهم الارهاب.

    كما استعرت الحرب الكلامية بين السعودية إيران، حيث اتهمت الرياض طهران بدعم الإرهاب في المنطقة، والعمل على زعزعة استقرار دولها .

    من جانبها، تنفي إيران هذه الاتهامات.

    إعلان

    إعلان

    إعلان