إعلان

"وحش الهالوين".. من هو مُنفذ هجوم مانهاتن؟

11:45 ص الأربعاء 01 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هدى الشيمي:

دهس سائق شاحنة صغيرة حشدا من المارة وسائقي الدراجات الهوائية، مساء أمس الثلاثاء، ما تسبب في مقتل 8 أشخاص على الأقل، وإصابة 15 آخرين، في حادث اعتبرته الشرطة إرهابية. 

وتمكنت الشرطة الأمريكية من اعتقال الرجل بعد إطلاق النار عليه، وبعد فترة وجيزة كشفت وسائل الإعلام المحلية عن هوية مُنفذ الهجوم، الذي أعلن ولائه لتنظيم داعش، بينما لم يعلن التنظيم الإرهابي إلى الآن مسؤوليته عن الهجوم.

وقالت بلدية نيويورك إن الرجل يحمل الجنسية الأوزبيكية، ويُدعى سيف الله سايبوف، 29 عاما، وكان يعمل سائقا، ويعيش في نيوجيرسي، بحسب ما نقلته صحيفة ديلي ميل البريطانية، والتي وصفته بـ"وحش الهالوين"، خاصة وأن الحادث وقع في اليوم الذي يحتفله فيه الأمريكيون بعيد الفزع أو "الهالوين". 

وأوضحت الشرطة أن سايبوف اقتحم ممر الدراجات الهوائية في شارع هيوستن، في الساعة 3:05 عصرا بالتوقيت المحلي، ودهس الضحايا، قبل أن يصطدم بحافلة مدرسة في شارع تشامبرز، وهو يصيح "الله أكبر".

وعثرت الشرطة على ورقة كتب فيها سايبوف أنه يعلن ولائه لداعش، بالإضافة إلى علم التنظيم. 

وبحسب شهود عيان، فإن سايبوف حمل مسدسا في يد، وبندقية في يده الأخرى، وحاول استهداف المارة، إلا أن الشرطة أطلقت عليه النار عندما رفض الاستسلام وترك الأسلحة، ونُقل إلى المستشفى لكي يتلقى العلاج حتى خضع للاستجواب، ولكنه لم يقل الكثير.

وأشارت مصادر إلى أن سايبوف، انتقل من أوزباكستان إلى الولايات المتحدة منذ سبعة أعوام، وعمل في شركتين شحن في أوهايو، ويُقال إنه عمل كسائق "أوبر"، وأشاد به الركاب، وقالوا إنه شخصية ودودة يستطيع التعامل مع الأطفال.

وقال الأوزبيكي كوبيلجون ماكاروف، 37 عاما، لصحيفة نيويورك بوست، إنه التقى بسايبوف منذ خمسة أعوام، وأصبحا صديقين مقربين، مُشيرا إلى أنه شخص جيد، ولطيف، وهادئ الطباع.

وتابع قوله: "كان سايبوف شخصية لطيفة، ومحبوبة، أحبه أطفالي كثيرا، فكان يلعب معهم، وكانوا يقضوا معه وقتا مُمتعا، ولكنه رفض أن يلتقط له أحد صورة، ففي ذات يوم طلب منه أحد ابنائي أن يلتقط له صورة، فرفض وأخبره بأنه لا يحب التصوير".

وكان لمديرة محل البقالة الذي تردد عليه سايبوف باستمرار رأي آخر، فقالت لصحيفة نيويورك بوست إنه كان شخصية مُتقلبة المزاج، وكثيرا ما كان يتشاجر مع البائعين.

ولفتت إلى أنه كان شخصية سريعة الغضب، وعُرف عنه أن شخص وقح، وحاد الطباع، ومتعالي. 

وارتكب سايبوف الكثير من المخالفات المرورية، بحسب ما أفادت به وسائل الإعلام والقضاء.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد أكد أن من يقف وراء حادثة حي مانهاتن شخص مريض وخطير وأن الشرطة تتابع التحقيقات.

وقال ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر إنه "لن يسمح لداعش بالعودة أو دخول الولايات المتحدة بعد هزيمته في الشرق الأوسط".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان