إعلان

ماكرون يدعو للحوار مع روسيا وتركيا في مجلس أوروبا

06:37 م الثلاثاء 31 أكتوبر 2017

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس/ستراسبورج - (د ب أ)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للحوار مع روسيا وتركيا داخل مجلس أوروبا قائلا في كلمته أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء في ستراسبورج: "علينا أن نتحدث مع الجميع".

أضاف ماكرون: "إن مصير روسيا وتركيا لن يتحدد على أساس إدارة ظهرهما لأوروبا".

وتضع كل من روسيا وتركيا، العضوان في مجلس الأوروبي الذي أقر الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان، المجلس أمام تحديات في الوقت الحالي.

ولم تدفع روسيا عام 2017 سوى جزء من المساهمة المالية المستحقة عليها تجاه المجلس وذلك على سبيل الاحتجاج ضد حرمانها من حق تصويت نوابها داخل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وذلك بسبب ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية لأراضيها.

وهناك العديد من الشكاوى ضد تركيا على خلفية الاعتقالات الجماعية والتسريح الجماعي لمعارضين من عملهم في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز/يوليو من العام الماضي.

كما أن تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم استبعاد إعادة تطبيق عقوبة الإعدام لا يتوافق مع المبادئ الأساسية لمجلس أوروبا.

وتحتفظ روسيا لنفسها بحق مراجعة أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان من قبل المحكمة الدستورية العليا الروسية.

ويلزم المجلس روسيا بتنفيذ أحكام المحكمة، مثلها مثل بقية الدول الأعضاء بالمجلس.

وهناك أيضا مشاكل بين المجلس وأذربيجان المهددة بالاستبعاد من مجلس أوروبا بسبب رفضها تنفيذ حكم للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وإطلاق سراح زعيم المعارضة إلجار محمدوف.

وكان خطاب الرئيس الفرنسي ماكرون أمام المحكمة أمرا غير معتاد حيث لم يفعل ذلك قبل ماكرون حتى الآن سوى شخصيتين هما الرئيس الإيطالي الأسبق فرانسيسكو كوسيجا وكان ذلك عام 1992 والدوق الأكبر للوكسمبورج عام 2014.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان