إعلان

ماتيس يؤكد: الولايات المتحدة تسعى إلى "حل سلمي" مع كوريا الشمالية

09:55 ص الخميس 26 أكتوبر 2017

ماتيس خلال اجتماع وزراء دفاع اسيان في قاعدة كلارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – (أ ف ب):

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أن واشنطن تسعى إلى "حل سلمي" مع كوريا الشمالية، وذلك قبيل زيارة إلى شبه الجزيرة المقسمة ووسط تفاقم التوتر إزاء تهديدات بيونج يانج النووية.

وقامت كوريا الشمالية في الأشهر القليلة الماضية بتجربتها النووية السادسة وأطلقت صاروخين باليستيين، ما أثار حربا كلامية بين الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونغ اون.

لكن ماتيس الذي وصل إلى تايلاند الخميس عقب اجتماع بنظرائه في "رابطة دول جنوب شرق آسيا" (آسيان) في الفيليبين، قال إن واشنطن "ليست مسرعة نحو الحرب" وأنها تبحث عن حل دبلوماسي.

وقال ماتيس "هل نمتلك حلولا عسكرية للدفاع في حال تعرضنا لهجوم، او تعرض حلفاؤنا لهجوم؟ طبعا لدينا"، مضيفا "لكن الجميع يسعون لحل سلمي".

وفي أعقاب محادثات ماتيس مع نظيريه الكوري الجنوبي والفيليبيني على هامش المنتدى الأمني في مانيلا، قال الوزراء إن برنامج الأسلحة النووية والصاروخية لبيونج يانج يمثل "تهديدا غير مسبوق وخطيرا"، وتعهدوا تكثيف الضغوط الدبلوماسية على النظام.

ويقوم ماتيس بجولة آسيوية تشمل سيول التي يصلها الجمعة لإجراء محادثات دفاعية سنوية قبيل زيارة يقوم بها الرئيس الأمريكي ترامب الى كوريا الجنوبية الشهر المقبل.

وسيكون التركيز منصبا على الرسالة التي سيوجهها ترامب الى نظام الشمال الانعزالي.

وتسببت تصريحات أدلى بها ترامب مؤخرا وفيها ان "شيئا واحدا سينجح" مع الشمال، في إثارة مخاوف من نزاع محتمل.

لكن حتى بعض مستشاري ترامب قالوا إن الخيارات العسكرية الأمريكية محدودة عندما تكون بيونج يانج قادرة على القيام بقصف مدفعي على سيول التي تبعد نحو 50 كلم فقط عن الحدود المحصنة، والبالغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان